"الخارجية الأميركية": لن نشارك بشكل مباشر في حرب أوكرانيا

الخارجية الأميركية تعلن أنّ الولايات المتحدة لن تشارك بصورة مباشرة في الصراع في أوكرانيا.

  • الخارجية الأميركية: لن نشارك بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا
    "الخارجية الأميركية": ما لم يكن هناك هجوم مباشر علينا أو على حلفائنا، فإنّنا لن ننخرط بشكل مباشر في هذا الصراع

أعلن نائب رئيس المكتب الصحافي في وزارة الخارجية الأميركية، فيدنت باتيل، اليوم الجمعة، أنّ الولايات المتحدة لن تشارك بصورة مباشرة في الصراع في أوكرانيا.

وقال باتيل للصحافيين: "أوضح الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكين أنّه ما لم يكن هناك هجوم مباشر على الولايات المتحدة أو حلفائنا، فإنّنا لن ننخرط بشكل مباشر في هذا الصراع، سواء بإرسال جنود أميركيين أو بمهاجمة القوات الروسية".

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس، في كلمة عبر الفيديو أمام معهد لوي الأسترالي، "الناتو" إلى توجيه "ضربات استباقية" ضد روسيا، لا أن "ينتظر الضربات النووية الروسية".

بدوره، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنّ "على دول العالم الانتباه إلى تصريحات زيلينسكي بشأن توجيه ضربات استباقية ضدّ روسيا، وعلى وجه الخصوص الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي".

وأشار بيسكوف إلى أنّ "دعوة فولوديمير زيلينسكي لتوجيه ضربات استباقية إلى روسيا ما هي إلا دعوة لبدء حرب عالمية".

وأعلن بيسكوف، اليوم الجمعة، أنّ روسيا لا يمكن أن تتجاهل تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن توجيه ضربات استباقية ضد روسيا وتدعو قادة الدول الأخرى للقيام بذلك. 

اقرأ أيضاً: روسيا: لا رابح في الحرب النووية.. ولا ينبغي إطلاقها

هذا وأكّد الأمين العام لـ"الناتو" ينس ستولتنبرغ، يوم الجمعة الماضي، أنّ الحلف "ليس جزءاً من الصراع في أوكرانيا"، وأنّه سيكتفي بمواصلة تقديم المساعدات إلى كييف".

اخترنا لك