الرئيس الجزائري يزور روسيا الشهر المقبل

روسيا تقول إنّها والجزائر ملتزمتان بنهج متشابه في قطاعي النفط والغاز، وزيارة مرتقبة للرئيس الجزائري لروسيا قبيل نهاية العام الحالي.

  • الرئيس الجزائري ووزير الخارجية الروسي خلال زيارة الأخير للجزائر
    الرئيس الجزائري ووزير الخارجية الروسي خلال زيارة الأخير للجزائر

قال السفير الروسي في الجزائر، فاليريان شوفايف، إنّ الجزائر وروسيا تنتهجان رؤى متطابقة في قطاع الطاقة، بما في ذلك إطار التعاون في منظمة "أوبك +" ومنتدى الدول المصدّرة للغاز.

وأفاد شوفايف، اليوم الأربعاء، في حوار مع وكالة "سبوتنيك" بخصوص التعاون بين البلدين في مجال الطاقة: "تلتزم روسيا والجزائر نهجاً متشابهاً بشكل عام في قطاعي النفط والغاز، بما في ذلك إطار التفاعل في منظمة أوبك+، ومنتدى الدول المصدّرة للغاز، إذ يتمّ هناك تبادل الآراء بشكل منتظم على مختلف المستويات، بما في ذلك في إطار الأحداث الدولية".

وأشار شوفايف إلى أنّ هناك تعاوناً ثنائياً في مجال الإنتاج، عبر شركة "غازبروم" الروسية التي تمتلك فرعاً في الجزائر، والتي "قررت الانتقال من مرحلة التنقيب الجيولوجي إلى مرحلة الإنتاج. ويجري الآن اتخاذ مجموعة من التدابير لاستكمال الجوانب القانونية لمشروعها".

وأضاف شوفايف أنّ "هناك اتفاقاً وتفاهماً مبدئياً لدى كلا الجانبين على أنّ زيارة الرئيس عبد المجيد تبون لروسيا ستتمّ قبل نهاية العام الحالي".

اقرأ أيضاً: الجزائر: زيارة تبون إلى موسكو بداية مرحلة جديدة في العلاقة بيننا

وشدد السفير الروسي على أنّ "هذا الحدث مهم جداً للعلاقات بين بلدينا"، معرباً عن أمله "بأن تعطي هذه الزيارة زخماً إضافياً لتطوير التعاون".

يُشار إلى أنّ وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب عقد لقاءات عدة على هامش "أسبوع الطاقة الروسي" الذي عقد منتصف الشهر الحالي في موسكو.

وفي نهاية آب/أغسطس الماضي، دعا عرقاب الشركات الروسية إلى زيادة استثماراتها في مجالات الطاقة والصناعة في الجزائر.

اقرأ أيضاً: روسيا والجزائر تعملان على وثيقة إستراتيجية جديدة للعلاقة بينهما

اخترنا لك