السعودية تعتقل مواطناً وجّه نصحاً لإبن سلمان.. وناشطون: أين عماد المبيض؟

السلطات السعودية تعتقل مواطناً لنشره معلومات كاذبة، وناشطون يدافعون عن المعتقل ويتحدثون عن الأسباب الحقيقية وراء اعتقاله.

  • المبيض
    عناصر من الشرطة السعودية

اعتقلت السلطات السعودية مواطناً مرجعةً الأسباب إلى مخالفته نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، لتوثيقه ونشره محتوى مرئياً تضمن معلومات كاذبة.

بالمقابل، أكد ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن المعني بالبيان هو الداعية السعودي عماد المبيض، وأن الخلفية لاعتقاله هو ظهوره في فيديو قبل أيام، يوجه النصح لولي العهد محمد بن سلمان، ومستشار الديوان الملكي تركي آل الشيخ.

وتحت وسم "أين عماد المبيض"، تداول الناشطون فيديو للمبيض يدعو فيه ابن سلمان وتركي آل الشيخ إلى أن "يتقوا الله في هذا البلد".

وقال ناشطون، إن المبيّض لم ينشر أي معلومات مضللة، مضيفين أن اعتقال كل من يوجه النصح للحاكم يثير مخاوف حول الحريات في المملكة.

ويعاقب من يقوم بذلك، بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفقاً لـ"هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء السعودي".

يذكر أنّ الناشطين انتقدوا السلطات السعودية قبل أسابيع أيضاً بسبب الاعتقال تعسفي للمواطنة اليمنية مروة عبد ربه حسين الصبري في الحرم المكي، أثناء ذهابها لأداء العمرة، و"تلفيق تهم كيدية باطلة ضدها".

وأكدت وزارة حقوق الإنسان في صنعاء حينها أنّ الحكم الصادر بحق هذه المرأة اليمنية من قبل النظام السعودي والقاضي بسجنها لمدة عام يمثل انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان، وللقوانين الإنسانية كافة.

وتضاعفت الانتهاكات من اعتقال وإعدام في السعودية بشكلٍ سنوي تقريباً في ظل حكم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووالده، وفقاً لتقريرٍ صادر عن المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان

وبيّن التقرير أنّه في العام 2022، أعدمت السعودية 147 شخصاً، وهذا العدد يمثّل العدد الأكبر خلال العامين الماضيين مجتمعين، ويشمل ذلك 81 شخصاً أعدمتهم المملكة في يومٍ واحد في آذار/مارس 2022.

وحُكم في وقتٍ سابق على الداعية عوض القرني بالإعدام لارتكاب جرائم مزعومة، بما في ذلك امتلاك حساب في "تويتر"، واستخدام "واتس آب" لنشر أخبار تعتبر "معادية" لرياض، وفقاً لوثائق المحكمة التي اطّلعت عليها صحيفة "الغارديان".

وبحسب "الغارديان"، فقد مثّل اعتقال عوض القرني، 65 عاماً، في أيلول/سبتمبر 2017، بداية حملة قمع ضد المعارضة من قبل ابن سلمان.

اقرأ أيضاً: "ابن سلمان يقصي معارضيه".. اتهام 10 قضاة سعوديين "بالخيانة العظمى"

اخترنا لك