السعودية: بسبب "نيوم".. سَجن شخصين من قبيلة الحويطات 50 عاماً لرفضهما الترحيل

تقارير حقوقية تفيد بأنّ "محكمة سعودية قضت، الشهر الفائت، بالسَّجن مدة 50 عاماً لشخصين من قبيلة الحويطات"، ذاكرةً أنّ السبب كان "معارضتهما الترحيل القسري من منزليهما نتيجة تنفيذ مشروع نيوم".

  • السعودية تصدر حكما بالسجن على اثنين من قبيلة الحويطات لرفضهما الإخلاء بسبب مشروع نيوم
    منزل عبد الرحيم الحويطي، أحد أفراد قبيلة الحويطات، الذي قتلته السلطات بسبب رفضه إخلاء منزله عام 2020

أفادت تقارير حقوقية بأنّ "محكمة سعودية قضت، الشهر الفائت، بالسَّجن مدةَ 50 عاماً لشخصين من قبيلة الحويطات"، ذاكرةً أنّ السبب كان "معارضتهما الترحيل القسري من منزليهما نتيجة تنفيذ مشروع نيوم".

وقالت مؤسسة القسط الحقوقية إنّ "الحُكم صدر عن محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة، بحق عبد الإله الحويطي وعبد الله دخيل الحويطي، اللذَين تضامنا مع أقرباء لهما رفضوا مغادرة منازلهم في مناطق تريد السلطات استخدامها ضمن مشروع" نيوم.

وشمل الحكم "سجن سفر الرجلين مدة 50 عاماً وحظر سفرهما 50 عاماً" أخرى، وذلك بسبب "رفضهما إجبار قبيلتهما على إخلاء منازلهم، في محافظة تبوك شمالي غربي السعودية".

وتغطي المدينة، التي أعلنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مساحة تزيد على 26500 كيلومتر مربع، وتمتد من شمالي غربي المملكة، بالاشتراك مع مصر والأردن.

من هم الحويطات وما علاقتهم بمشروع "نيوم"؟

والحويطات قبيلة عربية تنتشر عبر مساحة واسعة في شمالي غربي السعودية. ولها فروع كثيرة تتوزع في الأردن وفلسطين وسيناء.

وكانت تقارير صحافية ذكرت أنّ "الحكومة السعودية تسعى لنقل أكثر من 20 ألف شخص من المنطقة لبناء المدينة الجديدة"، معظمهم من قبيلة الحويطات.

وأفادت بأنّ "سكان المنطقة يخشون الترحيل القسري"، ويقولون إنّ "ذلك يعني تقطيع أوصال مجتمع بأكمله ".

وتنتشر، منذ إعلان المشروع، دعوات إلى مواجهة قرار ترحيل سكان المنطقة، من جانب ناشطين من أهل المنطقة، ومتضامنين معهم، ولاسيما عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها تشهد حظراً من جانب السلطات الأمنية.

وكانت الناشطة الحقوقية علياء الحويطي، التي تعيش في لندن، وهي إحدى أعضاء قبيلة الحويطات، كشفت عام 2020 تعرّض بعض أبناء القبيلة للاعتقال والتهديد بالقتل بسبب استنكارهم قتل القوات الأمنية الشهيد عبد الرحيم الحويطي، الذي رفض إخلاء منزله لمصلحة مشروع "نيوم".

وجاء ذلك يعد تقرير نُشر في صحيفة "لوموند" الفرنسية، تحدّث عمّن سماهم "ضحايا نيوم" وعن معاناة قبيلة الحويطات مع طلب السلطات إخلاءها أراضيها التاريخية من أجل مصادرتها لمصلحة المشروع.

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أعلن أنّ أول بلدة في منطقة نيوم الاقتصادية ستكون جاهزة في عام 2019 أو 2020، على أن تكتمل المنطقة كلها بحلول عام 2025. ولم يتمّ حتى الآن إعلان الانتهاء من أي مرحلة من مراحل المشروع.

اخترنا لك