السنغال: تحديد موعد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 آذار/مارس

الرئيس السنغالي يحدد أواخر شهر آذار/مارس المقبل موعداً جديداً لانطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، ويعلن حل مجلس الوزراء الحالي.

  • رئيس السنغال: 24 مارس موعدًا جديدًا للانتخابات الرئاسية
    رئيس السنغال يعلن 24 مارس موعداً جديداً للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البلاد

أعلن بيان صحافي صادر عن مجلس الوزراء السنغالي، مساء أمس الأربعاء، أن الرئيس ماكي سال حدد يوم 24 آذار/مارس المقبل موعداً جديداً لانطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأضاف البيان الصحافي أن سال أعلن خلال اجتماع مجلس الوزراء حل الحكومة التي يترأسها أمادو با وتعيين وزير الداخلية صديقي كابا رئيساً جديداً للوزراء خلفاً له.

وجاء الإعلان الرسمي بعدما قضى المجلس الدستوري، أمس، بأن إجراء الانتخابات الرئاسية بعد تاريخ 2 نيسان/أبريل المقبل مخالف للدستور، مؤكداً أن ولاية الرئيس الحالي لا يمكن أن تتجاوز هذا التاريخ.

اقرأ أيضاً: "للخروج من الأزمة.. رئيس السنغال قد يسرّع موعد الانتخابات الرئاسية"

يذكر أن المجلس الدستوري في السنغال رفض، أمس الأربعاء، تأجيل الانتخابات الرئاسية في البلاد إلى 2 حزيران/يونيو المقبل.

وكان قادة المعارضة السنغالية رفضوا مقترحاً بإجراء الانتخابات المؤجلة يوم 2 حزيران/يونيو وتمديد ولاية الرئيس ماكي سال لحين انتخاب خليفة له.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن ثيرنو الحسن سال، وهو وزير سابق ومرشح للانتخابات الرئاسية، قوله في منشور في منصة "إكس":  "حتى إذا توصل الحوار إلى إجماع، لا يمكن أن ينقض القانون. إجراء الانتخابات الرئاسية بعد 2 أبريل يخالف الدستور".

وكان سال قد أثار أزمة دستورية في الدولة الواقعة غرب أفريقيا، التي كان يعتقد منذ فترة طويلة أنها واحدة من أكثر الديمقراطيات استقراراً في القارة، عندما أجّل الانتخابات التي كان من المقرر أن تجرى يوم 25 فبراير .

وكان من المقرر أن تنتهي ولاية سال في الثاني من أبريل المقبل. وفي حين أن الرئيس قال في السابق إنه يعتزم الالتزام بحكم المجلس الدستوري بأن عليه ترك منصبه في هذا التاريخ، من المنتظر أن يرد على مقترح البقاء في السلطة، وقد يتسبب تمديد بقائه في السلطة في تجدد الاحتجاجات في السنغال.

اقرأ أيضاً: "رئيس السنغال يؤكد موعد انتهاء ولايته.. ويترك موعد الانتخابات مفتوحاً"

اخترنا لك