السوداني من القاهرة: أدعو إلى وقف العدوان على غزة وفتح المعابر وإدخال المساعدات

رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يؤكّد خلال مشاركته في قمّة القاهرة، أنّه لا سبيل لتحقيق الأمن وإنهاء العنف، إلا بإزالة أسبابه، وفي مقدمتها الاحتلال الإسرائيلي وسياسات التمييز العنصري.

  • رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال مشاركته في قمّة القاهرة
    رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال مشاركته في قمّة القاهرة

أكّد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أنّ العراق شارك في قمة القاهرة بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مضيفاً أنّه عبّر خلال القمة عن موقف العراق "المبدئي والثابت"، شعباً وحكومةً.

وطالب السوداني بتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني، وكذلك إيقاف الاعتداءات ضد المدنيين في قطاع غزة، قبل كل شيء.

كما قال السوداني خلال مشاركته في قمّة القاهرة، إنّ الشعب الفلسطيني يتعرّض إلى عملية إبادة جماعية من خلال "استهداف المدنيين في المجمّعات السكنية والكنائس والمستشفيات".

وأوضح أنّ ما يحدث ضد الفلسطينيين "جريمة حرب مُكتملة الأركان، بدأت بقتل العُزل وفرض حصارٍ خانق على ما تبقى من الأحياءِ منهم"، مشيراً إلى أنّ مجزرة المستشفى المعمداني أظهرت الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي، "ونواياه التي تجاوزت كلَ الخطوط الحمر".

فلسطين تُشكّل امتحاناً جديداً للنظام العالمي

كما أردف أنّ غزة تشكل اليوم امتحاناً جديداً للنظام العالمي، الذي فشل مرّاتٍ عدّة في تطبيق ما يُنادي به من قيم الإنسانية والعدل والحرية، وفلسطينُ شاهد حيّ على هذا الفشل.

وشدد السوداني على أنّ الكيان الإسرائيلي مُستمرٌ في خرقِ القوانين، بما فيها قوانين الحرب، وهذا الأمر سيؤثر على امتداد الصراع إقليمياً،ويهدد إمدادات الطاقة للأسواق العالمية، ويُضاعف الأزمات الاقتصادية العالمية.

وقال رئيس مجلس الوزراء العراقي إنّ الاحتلال مستمرٌ في خرق اتفاقية جنيف الثالثة الخاصّة بأسرى الحرب، والاتفاقية الرابعة التي توفرُ الحماية للمدنيين في الأراضي المحتلة، كما أنّه يواصل خرقه للعهد الدوليِّ الخاصِّ بالحقوق المدنية والإعلان العالمي لحقوقِ الأنسان، وأكثر من 78 قراراً لمجلس الأمن متعلّقاً بالقضية الفلسطينية.

لا مكان للفلسطينيين إلّا على أرضهم

ورفض السوداني بشدّة محاولات إفراغ قطاع غزة من أهله، قائلاً إنّه "لا مجال للحديث عن إعادة التوطين، أو خلق معسكراتٍ للّجوء، ولا مكان للفلسطينيين إلّا أرضهم".

ودعا السوداني إلى بذل الجهود لرفع الحصار، بشكلٍ كامل، عن قطاع غزة لضمان عدم تكرار المأساة، وكذلك، حثّ المشاركين في المؤتمر على إنشاء صندوقٍ لدعم وإعمار قطاع.

وطالب السوداني بوقف تذويب القضية الفلسطينية، مردفاً أنّه ليس من حقِّ أحدٍ أن يتصالح ويتنازل أو يتبرّع نيابةً عن الشعب الفلسطيني.

وكان للعراق وشعبه ومرجعيّته الدينية ومقاومته، موقف مؤيّد ومناصر لمعركة "طوفان الأقصى" منذ بدايتها، ومندّد بالعدوان على القطاع. 

وفي وقتٍ سابق، خرجت الجماهير الشعبية العراقية إلى الشوارع، واحتشد العراقيون عند الحدود الأردنية تنديداً بمجازر الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين، وأهمها مجزرة مستشفى الأهلي المعمداني

واليوم، أعلنت العتبة الحسينية في العراق استعدادها لنقل الجرحى الفلسطينيين من جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة،  وعلاجهم في مستشفياتها مجاناً، مضيفةً أنّها مُستعدة لتكفل أجور نقلهم وعلاجهم وإقامتهم في محافظة كربلاء.

وفي 11 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، دعا السيد السيستاني "العالم للوقوف في وجه هذا التوحش الفظيع ومنع تمادي قوات الاحتلال في تنفيذ مخططاتها". 

ويُواصل الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الخامس عشر على التوالي، عدوانه ومجازره، ما أدى إلى ارتقاء أكثر من 4385 شهيداً منهم 1756 طفلاً و967 سيدة، إضافة الى 13561 جريحاً.

اقرأ أيضاً: الحسيني للميادين: المقاومة العراقية تعلن دخولها المعركة باستهدافها القواعد الأميركية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك