الشرطة التونسية تفرّق عشرات المحتجين على مشروع الدستور الجديد

الشرطة التونسية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات المتظاهرين، الذين كانوا يحاولون تنظيم مسيرة للاحتجاج على مشروع الدستور الجديد، الذي أطلقه الرئيس قيس سعيّد.

  • الشرطة التونسية تفرّق عشرات المحتجين على مشروع الدستور الجديد في العاصمة
    تظاهرات في تونس (صورة أرشيفية)

استخدمت الشرطة التونسية الغاز المسيل للدموع والعصيّ ورذاذ الفلفل، اليوم الجمعة، لتفريق عشرات المتظاهرين الذين كانوا يحاولون تنظيم مسيرة إلى مقر وزارة الداخلية، للاحتجاج على مشروع الدستور الجديد الذي طرحه الرئيس قيس سعيّد.

وهتف المتظاهرون، وبينهم قادة عدة أحزاب سياسية ومنظمات للمجتمع المدني: "لاخوف لا رعب، الشارع ملك الشعب"، و"يا ديكتاتور ارفع يدك عن الدستور"، في أثناء تجمعهم في شارع الحبيب بورقيبة في وسط العاصمة.

وكان بين المتظاهرين، في احتجاجات اليوم الجمعة، شخصيات بارزة في حزب التيار الديمقراطي، والحزب الجمهوري، وحزب العمال.

وقال صحافي من "رويترز" إنّ "الشرطة اعتقلت 5 متظاهرين على الأقل".

ويتوجه التونسيون، يوم الإثنين المقبل، إلى صناديق الاقتراع للاستفتاء على مشروع دستور جديد، يمنح صلاحيات واسعة لرئيس البلاد.

ودعت حركة "النهضة"، أبرز معارضي الرئيس سعيد، إلى مقاطعة الاستفتاء، ووصفته بأنه "مسار غير قانوني"، بينما ترك الاتحاد العام التونسي للشغل حرية القرار لأنصاره بشأن المشاركة في الاستفتاء.

وسجلت هيئة الانتخابات أكثر من 9 ملايين ناخب يُتوقّع أن يشاركوا في الاستفتاء، الذي يبدأ من الساعة 5:00 بتوقيت غرينتش إلى الساعة 21:00، في يوم سيكون عطلة رسمية. 

وطرح سعيّد مشروع دستور في نسخته الأولية، ثم أجرى عليه أكثر من 40 تعديلاً يتعلق بما وُصف بأنّه "أخطاء تسربت"، سواء على مستوى تحرير البنود لغوياً، أو إضافة مفردات جديدة. 

اخترنا لك