الشيخ عكرمة صبري للميادين: لن نسمح للاحتلال بتكرار مخطط ذبح القرابين في الأقصى

رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري يقول للميادين إنّ "الاحتلال يحاول تكرار مخطط ذبح القرابين في الأقصى"، ويحذّر من "هذه التصرفات الغوغائية".

  • رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري
    رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري

أكّد رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري أنّ الاحتلال الإسرائيلي "يحاول تكرار مخطط ذبح القرابين، لكن لن يُسمح له بذلك". 

وأوضح صبري، في حديثٍ إلى الميادين، أنّ "الاحتلال حاول في شهر رمضان الماضي إدخال القرابين إلى المسجد الأقصى، لكنه فشل وعرف أنّ نتائج ذلك وخيمة". 

وأضاف أنّ "الاحتلال يحاول تكرار تنفيذ هذه الخطوة بعد غد الأربعاء"، محذراً من "هذه التصرفات الغوغائية". 

وشدّد صبري ، على أنّ حكومة الاحتلال "ستتحمل المسؤولية الكاملة عن أي مس بالمسجد الأقصى وأي توتر في القدس".

اقرأ أيضاً: مآلات دعوات المستوطنين إلى ذبح القرابين في الأقصى

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، اعتداءها على المصلى القبلي بالمسجد الأقصى وعلى المعتكفين الفلسطينيين داخله. وأشارت وسائل إعلام فلسطينية، إلى أنّ قوات الاحتلال حاولت إخراج الشبان المعتكفين بالمصلى القبلي، بالقوة.

كما هددت القوات المقتحمة، النساء المعتكفات بالاعتقال في حال عدم خروجهن من المسجد. ووفق وسائل الإعلام فإنّ المعتكفين رفضوا الانصياع للأوامر، وقاوموا الإخلاء.

وفي السياق، حذّر رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، من النتائج المترتبة على الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس والضفة المحتلة، وعمليات الاغتيال والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك. 

وأضاف هنية: "نحن أمام لحظة تاريخية تحمل جملة من الآفاق الرحبة التي تساعد شعبنا على المضي قدماً في مشروع التحرر ومواجهة مخططات الحكومة الصهيونية". 

من جهه، أكّد الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، أنّ العدوان على المسجد الأقصى ستكون له تداعيات داخل فلسطين المحتلة وخارجها، مشيراً إلى أنّ "عدوان الاحتلال على المصلين بالأقصى يفتح المجال أمام كل سيناريوهات التصعيد" . 

ومنذ بداية شهر رمضان 2023، شهد المصلى القلبي والأقصى اعتداءات متكررة بقوة السلاح، من قبل شرطة الاحتلال التي تطوق مدينة القدس كاملةً، على المصلين والمعتكفين، ما أسفر عن وقوع إصابات.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشّيخ حاتم البكري، إنَّ سلطات الاحتلال مستمرّة في اعتداءاتها على مدينة القدس، خاصّة المسجد الأقصى ومحيطه.

وأضاف البكري في تقرير صادر عن الوزارة، اليوم الإثنين، أنّ الاحتلال اقتحم الأقصى 25 مرة الشهر الماضي، وواصل حملته الشّاملة لإطباق الخناق على المسجد والمصلّين من خلال سلسلة من الإجراءات والقرارات الهادفة إلى تهويد المدينة بالكامل.

وأضاف أنّ سلطات الاحتلال ما زالت تمنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيميّ الشّريف، فقد مُنع رفع الآذان 42 مرة، مبيِّناً أنَّ سلطات الاحتلال اعتدت أيضاً على مسجدين وعلى أملاك الوقفية بالخليل.

ورصد التّقرير، مواصلة الاحتلال لسياسة ملاحقة المرابطين والمرابطات، والتّضييق على المعتكفين في المسجد الأقصى، والاعتداء عليهم خلال شهر رمضان المبارك.

وأظهر قيام المقتحمين من المستوطنين بصلواتٍ تلموديّة، وخاصّة في المنطقة الشّرقية منه، كما كثَّفوا انتهاكاتِهم لحرمة المسجد الأقصى على شكل مجموعاتٍ متتالية، وأدَّوا طقوساً تلموديَّة عند الأبواب وفي السَّاحات، إضافةً إلى مواصلته لأعمال الحفريّات والأنفاق أسفل المسجد الأقصى ومحيطه.

اخترنا لك