الصين تؤكد استقرار الوضع عند الحدود مع الهند

بعد تقارير صدرت عن الهند بوقوع مواجهات بين حرس الحدود الهندي والصيني في ولاية أروناشال براديش شرقي البلاد، بكين تؤكد أنّ الوضع مستقر على الحدود، وأنّ قنوات الاتصال الدبلوماسية لا تزال على حالها.

  • الجيش الصيني
    الخارجية الصينية: الوضع الحدودي مع الهند مستقر

أكدت الصين، اليوم الثلاثاء، أنّ الوضع "مستقر" عند حدودها مع الهند، بعدما ذكرت مصادر هندية بأنّ "مواجهة اندلعت بين جيشي البلدين، عند حدودهما المتنازع عليها في الهيمالايا" الأسبوع الماضي.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية، إنّ "الجانبين يحافظان على الاتصالات من خلال القنوات الدبلوماسية والعسكرية".

كما قال الناطق باسم الخارجية الصينية، وانغ وينبين: "على حدِّ علمنا، فإنّ الوضع الحدودي بين الصين والهند مستقر بالمجمل"، مضيفاً أنّ الطرفين "حافظا على حوار من دون عراقيل بشأن المسألة الحدودية عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية".

وأضاف: "نأمل بأن يتحرّك الجانب الهندي في ذات الاتجاه على غرار الصين".

الهند: منعنا قوات صينية من الدخول لأراضينا

من جهته، أعلن الجيش الهندي، اليوم الثلاثاء، عن "مصادمات وقعت بين جنود من الهند والصين في ولاية أروناشال براديش شرقي البلاد".

واتّهم وزير الدفاع الهندي، راجنات سينغ، الصين اليوم بمحاولة "تغيير الوضع القائم بشكل أحادي" عند الحدود المتنازع عليها، عندما أسفرت الاشتباكات عن سقوط جرحى من الجانبين.

وقال سينغ: "حاولت قوات جيش التحرير الشعبي الصيني تغيير الوضع القائم بشكل أحادي عبر التعدي على خط السيطرة الفعلية في منطقة يانغتسي التابعة لقطاع تاوانغ"، مؤكداً أنّ "الجيش الهندي قادر تماماً على الدفاع عن أي تجاوزات".

وتابع: "لم يمت أحد من جنودنا، ولم يصب أحد بجروح خطيرة بسبب تدخل القادة العسكريين الهنود في الوقت المناسب".

وأكد أنّ "القوات المسلحة الهندية تبحث مسألة الاشتباكات الحدودية مع الصين دبلوماسياً".

ونقلت وسائل إعلام هندية عن مصادر لم تسمها قولها إنّ "حوالى 300 جندي صيني انخرطوا في المواجهة"، وأنّ "جيش التحرير الشعبي الصيني تكبّد خسائر أكبر من ناحية الإصابات في صفوف قواته"، وهو أمر لم تعلّق عليه بكين.

وفي 7 تموز/ يوليو الفائت، بحث وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، مع نظيره الصيني وانغ يي الوضع على الحدود بين البلدين، إلا أنهما لم يجدا حلاً بعد.

اخترنا لك