الصين: التدريبات الأميركية الهندية قرب حدودنا تنتهك اتفاقياتنا

الصين تبلغ الهند بأنّ مناوراتها المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية قرب الحدود المتنازع عليها لا تخدم الثقة المتبادلة بين البلدين.

  • الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (أرشيف)
    الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (أرشيف)

أعربت الصين، أمس الأربعاء، عن مخاوفها للهند بشأن مناوراتها العسكرية مع الولايات المتحدة الأميركية قرب "خط السيطرة الفعلية"، وهي حدود متنازع عليها بين الصين والهند.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: "التدريبات تنتهك الاتفاقية التي توصّل إليها الجانبان في وقتٍ سابق، ولا تخدم الثقة المتبادلة بين البلدين".

وشاركت القوات الهندية والأميركية، يوم الثلاثاء الماضي، في تدريباتٍ على ارتفاعاتٍ عالية فوق التضاريس الجبلية قرب حدود الهند المتنازع عليها مع الصين، في وقتٍ تحاول الدولتان إدارة التوترات المتصاعدة مع بكين.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، اتفقت كل من الهند والصين على فك وضع الاشتباك القائم بينهما في قطاع حدودي متنازع عليه غرب الهيمالايا، وذلك بعد مرور أكثر من عامين على مواجهة في أعقاب اشتباك أسفر عن سقوط قتلى.

فك الاشتباك، الذي يأتي بعد عدّة جولات من المحادثات بين كبار المسؤولين العسكريين، يعدّ جزءاً من جهود تبذلها نيودلهي وبكين لتجنب تصعيد التوتر بين العملاقين الآسيويين المسلّحين نووياً، اللذين خاضا 3 حروب في أعوام 1962 و1967 و1987.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى.. مباحثات لـ"الناتو" على مستوى صنع القرار بشأن الصين وتايوان

اخترنا لك