الطلب الأجنبي على الأسلحة الروسية يتخطى 50 مليار دولار

الحكومة الروسية تحدّد قيمة الطلبات الأجنبية على أسلحتها، وتعرب عن استعدادها لبيع أنظمة الدفاع الجوي الحديثة "أس - 500".

  • الطلب الأجنبي على الأسلحة الروسية يتخطى الـ50 مليار دولار
    الحكومة الروسية مستعدة لبيع أنظمة "أس - 500"

أعلنت الحكومة الروسية أنّ حجم الطلبات الأجنبية الحالي على الأسلحة الروسية يقدّر بـ50 مليار دولار، علماً بأنّ صادرات السلاح الروسية تتراوح بين 13 و15 مليار دولار سنوياً.

وأعربت الحكومة الروسية عن استعدادها لتلبية الطلبات على أنظمة الدفاع الجوي، ولاسيما أنظمة "أس - 500" الحديثة، مشيرةً إلى أنّ الهند يمكن أن تصبح "أوّل مستورد لهذه الأنظمة إذا أرادت".

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، اليوم الإثنين، إنّ الهند قد تصبح الأولى في قائمة مُشْتَري منظومة الدفاع الصاروخي، "أس - 500"، بعد أن تحصل القوات المسلحة الروسية على ما يكفيها من هذه المنظومة.

وتُعَدُّ "أس - 500" أحدث منظومة دفاع "أرض – جو" صاروخي، وهي عبارة عن منظومة شاملة بعيدة المدى، وقادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية والأهداف الجوية الأخرى، كالطائرات والمروحيات والصواريخ المجنَّحة.

وتغطي منطقة عمليات المنظومة مساحة يصل قطرها إلى 600 كيلومتر، وتستطيع إصابة 10 صواريخ باليستية تحلق بسرعة 7 كيلومترات في الثانية، في آن واحد.

وبدأت الهند أيضاً تلقّي صواريخ "أس - 400" من روسيا هذا الشهر. كما تمّ التوقيع على بروتوكول بشأن تعديل الاتفاقية الحكومية للتعاون في إنتاج الأسلحة الخفيفة من سلسلة "كلاشينكوف" بتاريخ 18 شباط/فبراير 2019.

وأعلن رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري، دميتري شوغاييف، في وقت سابق اليوم، أنّ موسكو ونيودلهي وقّعتا عقداً لإنتاج بنادق "كلاشينكوف" الهجومية من طراز "إيه كيه - 203"، في الهند.

اخترنا لك