القوات الروسية تطوق أدفييفكا.. وتقترب من السيطرة على آخر أحياء باخموت

وزارة الدفاع الروسية تعلن أنّ قواتها استهدفت مستودعات ذخيرة اللواء 103 الأوكراني في منطقة بيريستوفوي في مقاطعة خاركوف، كما أسقطت عملياتها القتالية شمالي دونباس ما يزيد عن 150 عسكرياً أوكرانياً قتلى، ودمرت راداراً أوكرانياً مضاداً للطائرات.

  • مدينة أدفييفكا وسط دونباس، حيث بدأت القوات الروسية تطويقها غلى غرار باخموت
    مدينة أدفييفكا وسط دونباس، حيث بدأت القوات الروسية تطويقها غلى غرار باخموت

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ قواتها استهدفت، اليوم الإثنين، مستودعات ذخيرة اللواء 103 الأوكراني في منطقة بيريستوفوي في مقاطعة خاركوف، كما أسقطت عملياتها القتالية شمالي دونباس ما يزيد عن 150 عسكرياً أوكرانياً قتلى، في محوري كوبيانسك وكراسني ليمان، شمال غربي لوغانسك.

كذلك، أجرت القوات الجوية الروسية، صباح اليوم، عملية رصد ناجحة أسفرت عن تدمير رادار لمنظومة S300 الصاروخية المضادة للطائرات أوكرانية.

وبحسب مواقع غربية متابعة لميدان الحرب، يركز الروس جهودهم الرئيسية على تنفيذ عمليات هجومية في اتجاهات كراسني ليمان وكوبيانسك شمالاً، وباخموت في الوسط، وأفدييفكا ومارينكا جنوباً.

  • خريطة أدفييفكا بحسب مواقع غربية
    خريطة الوضعية العسكرية في أدفييفكا بحسب مواقع غربية

كما أفادت صفحة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، عبر صفحتها على "فيسبوك"، بحصول "أعنف قتال مستمر، في بلدات باخموت وأفدييفكا ومارينكا في منطقة دونيتسك"، مؤكدةً أنّ "وحدات قوات الدفاع الأوكرانية تعرضت خلال يوم واحد لـ 41 هجوماً روسياً".

كذلك، أكدت مواقع متابعة أنّ القوات الروسية شنّت، باستخدام مسيرات "غران" الانتحارية، هجمات على منشآت أوكرانية في دنيبروبتروفسك، وسلافيانسك، ومناطق أوكرانية أخرى.

استمرار المعارك داخل باخموت

وفي اتجاه باخموت، واصلت القوات الروسية اقتحام المدينة المحاصرة من 3 جهات بشكل كامل، والتي ما يزال يسيطر الأوكرانيون على آخر ربع منها.

كما شنت القوات الروسية هجوماً على منطقة إيفانوفسكي، جنوب غربي دونيتسك.

وقال يفين ديكي، القائد السابق لكتيبة آيدار الأوكرانية، لموقع أميركي، إنّ القوات المسلحة الروسية "طوقت باخموت ما عدا خمس المدينة، واستولت على محيط أفدييفكا بشكل نصف دائرة".

وقال ديكي: "لقد تحولوا من تكتيكات الهجوم الأمامي لتطويق المدينة من جوانب مختلفة"، مشيراً إلى أنّ القوات الأوكرانية فقدت مؤخراً نحو 200 جندي في معارك باخموت فقط، ويُعتقد أنّ كييف قد تقرر ترك الدفاع عن المدينة، على خلفية استمرار تكبد مثل هذه الخسائر.

دبابات روسية جديدة

وفي سياق متصل، ذكرت صحف روسية، أنّ القوات المسلحة "ستتلقى 1500 دبابة في عام 2023، وسيشمل هذا العدد أيضاً المركبات الحديثة التي تمّ إخراجها من التخزين".

ووفقاً لمصدر مقرب من وزارة الدفاع، من المخطط بالفعل إنتاج عدة مئات من دبابات "T-90M"و"T-14" الحديثة، وسيتمّ تحديث معظم الدبابات المتبقية "T-72" و"T-80"، التي خرجت من مخازن المعدات العسكرية وقواعدها. كما سيتم أيضاً ترقية عدد من دبابات "T-62" الأقدم.

وستكون دبابات "T-90" الحديثة قادرة على الصمود بشكل فعّال، أمام الدبابات الغربية القوية مثل الألمانية "ليوبارد 2A6"، والبريطانية "تشالنجر 2"، ودبابات "أبرامز" الأميركية، والتي بدأ جزئياً تسليمها إلى القوات المسلحة الأوكرانية، وسيستمرّ ذلك خلال الأشهر المقبلة، في ظلّ حديث متزايد عن اقتراب موعد هجوم واسع قد تشنه كييف مدعومة بمئات المدرعات والدبابات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال، في مقابلة مع التلفزيون الروسي في 25 آذار/مارس، إنّ "الأعداء يخططون لإرسال ما بين 420 و440 دبابة إلى أوكرانيا، وخلال هذا الوقت، سنقوم بإنتاج أنواع جديدة، وتحديث أكثر من 1600 دبابة موجودة، وسيتجاوز العدد الإجمالي للدبابات الروسية ثلاثة أضعاف عدد الدبابات في القوات المسلحة الأوكرانية".

اقرأ أيضاً: مركبات "برادلي" الأميركية لن تساعد أوكرانيا في شن هجوم مضاد أو تحقيق أهدافها

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك