الكاظمي لماكرون: نطمح إلى تعاون أكبر في المجالات الاستخبارية والأمنية

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يثمّن الدور الفرنسي في دعم العراق في مجالات محاربة الإرهاب.

  • الكاظمي:
    رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مطار بغداد 

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إن العمل الثنائي المشترك بين العراق وفرنسا قائم على أساس شراكة اقتصادية استراتيجية مستدامة.

ولفت الكاظمي إلى أن "هناك مشروعات اقتصادية مهمة بين البلدين، نسعى إلى تذليل كل العقبات من أجل إطلاقها ولاسيما في مجالات البنى التحتية والطاقة".

كما أردف قائلاً: "نرى آفاقاً كبيرة للعلاقة بين البلدين، ونسعى إلى تطويرها وإلى أن نستفيد من الخبرات الفرنسية في مشروعات النفط، والكهرباء، والنقل، والصناعات، العسكرية وغيرها"، مضيفاً: "نأمل أن تسفر المباحثات بين الجهات المعنية في البلدين بشكلٍ عاجل عن التوصل إلى تعاون واتفاقات تطبق على الأرض لخدمة شعبنا".

كما أكد رئيس الوزراء العراقي أن فرنسا شاركت واسهمت في دحر "داعش" من العراق، وقدّم شكره إلى الرئيس الفرنسي، مثمّناً جهده للتنسيق والمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي سيعقد اليوم.

كما ثمّن "الدور الفرنسي في دعم العراق في مجالات محاربة الإرهاب، سواء بنحوٍ مباشر أو عبر تواجد فرنسا ضمن التحالف الدول"، قائلاً: "نطمح إلى تعاون أكبر في المجالات الاستخبارية والأمنية".

وأكد الكاظمي أن "لدى العراق رغبة جدية لتعميق العلاقات الثقافية مع فرنسا، ونسعى إلى التوسع في هذا المجال والاستفادة من الخبرات الثنائية وتوسعة مجال تبادلها بين البلدين".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفرنسي بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إن مؤتمر بغداد وجمْع أطراف المنطقة نجاحٌ حقيقي للعراق.

واستقبل الكاظمي، مساء أمس الجمعة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مطار بغداد الدولي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أنّه إضافةً إلى الرئيس الفرنسي، سيشارك عددٌ من الرؤساء والملوك في مؤتمر بغداد الذي يُعقد اليوم، بينهم الرئيس المصري والملك الأردني وأمير قطر ووزيرا خارجيّة إيران والسعودية، فضلاً عن عددٍ من المنظمات الدولية.

 

 

 

اخترنا لك