الكرملين: بولندا دولة عدائية.. واتصال بوتين بإردوغان ليس في جدول الأعمال

المتحدث باسم الكرملين يؤكد أنّ روسيا في "حالة تأهب للتهديدات التي قد تشكّلها بولندا"، معلناً عدم إحراز تقدم فيما يتعلّق بصفقة الحبوب، إضافة إلى عدم وجود نية لاتصال بوتين بإردوغان حالياً.

  • المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف
    المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف (أرشيف)

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أنّ بولندا "دولة عدائية للغاية"، معلناً أنّ موسكو "في حالة تأهب للتهديدات التي قد تشكّلها وارسو".

وفي تصريحات أدلى بها، اليوم الجمعة للصحافيين، أضاف بيسكوف أنّ روسيا تتوقع زيادة احتمالات التصادم بين كل من أوكرانيا وبولندا.

كما تطرّق بيسكوف إلى حظر تصدير النفط الروسي، مؤكداً "أنّه سيستمر، طالما كان ذلك ضرورياً من أجل ضمان استقرار سوق الوقود".

يُذكر أنّ رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، أعلن قبل يومين، أنّ بلاده أوقفت تزويد أوكرانيا بالأسلحة، لأنّها "مشغولة بتسليح نفسها".

لا تقدّم في صفقة الحبوب

وفيما يتعلق بقضية تصدير الحبوب في البحر الأسود، أعلن بيسكوف "عدم إحراز أي تقدّم بعد"، مشيراً إلى عدم توفّر ظروف من أجل استئناف الصفقة فيما يتعلق بتنفيذ المطالب الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين إنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا يخطط حالياً لمحادثة هاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، مؤكداً إمكان تنظيم محادثة "بسرعة، إن لزم الأمر".

وأوضح أن "لا موعد محدداً للمحادثة، فهي ليست مدرجة في جدول الأعمال بعد، لكن التوصل إلى الاتفاق على المحادثات بين بوتين وإردوغان لا يستغرق إلا ساعات معدودة. لذلك، لن تكون هناك أي مشكلة في الأمر".

وجاءت تصريحات بيسكوف بعد أن صرّح مصدر في الرئاسة التركية، لوكالة "نوفوستي" الروسية بأنّ أنقرة تأمل أن يتمّ اتصال هاتفي بين بوتين وإردوغان خلال الأيام المقبلة، من أجل مناقشة "صفقة الحبوب".

وفي وقت سابق، قال إردوغان في حديث لوسائل إعلام تركية في نيويورك إنّه يريد أن يبحث مع بوتين مسألة استئناف صفقة الحبوب، معتبراً أنّ هذا "سيناريو واقعي".

اقرأ أيضاً: بوتين: سنزوّد أفريقيا بالغذاء مجاناً.. وإردوغان يدعو كييف إلى خطوات مرِنة

اخترنا لك