الكرملين: كييف تقترح دوماً إجراء مفاوضات مباشرة بين بوتين وزيلنسكي

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يقول إن أوكرانيا تتقدم باستمرار بمقترحات للمفاوضات المباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلنسكي.

  • الكرملين:
    المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن "كييف تعرض باستمرار على موسكو مقترحات بإجراء مفاوضات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وأوضح بيسكوف للصحفيين رداً على سؤال حول ما إذا كانت كييف قدمت مقترحات للمفاوضات المباشرة بين الرئيسين، أنّ "كييف تتقدم باستمرار بمثل هذه الاقتراحات إلى موسكو".

وأضاف: "عملية تنظيم مثل هذه المفاوضات هي في مرحلة المناقشة من قبل وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأوكراني ديمتري كوليبا".

وكان الكرملين أعلن أن "روسيا مهتمة بإجراء مفاوضات جديدة مع أوكرانيا "في أقرب وقت"، مشيراً إلى أنّ ذلك مرتبط بمدى استعداد كييف.

بيسكوف: الحرب الاقتصادية على روسيا غير مسبوقة

أمّا بشأن العقوبات الاقتصادية على موسكو، أوضح بيسكوف أنّ "الحرب الاقتصادية التي تشن اليوم ضد روسيا غير مسبوقة"، وأضاف: "لذلك لا يجب الاستمرار في محاولة التكهن بزيادة الأسعار".

وتابع: "لم يسبق لروسيا أن تعرضت لحرب اقتصادية كالتي نشهدها اليوم. لذلك، من الصعب للغاية التنبؤ بشيء ما". 

لكنه أكّد في الوقت نفسه أنّ على بلاده أن تتحرك وتعمل من أجل تقليل العواقب السلبية والمزيد من المخاطر، مشيراً إلى أنّ "الوضع سيستقر".

وعلّق الكرملين أيضاً على انسحاب روسيا من المجلس الأوروبي، موضحاً أنّ انسحابها "يتضمن الانسحاب من جميع مؤسساته". 

وعن توقيع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قانوناً يسمح لجميع سكان أوكرانيا باستخدام الأسلحة، أكد الكرملين أن "كل من يهاجم القوات الروسية بالسلاح سيتحول إلى هدف". 

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في وقتٍ سابق اليوم، انسحاب موسكو من مجلس أوروبا، عازيةً ذلك إلى مواصلة دول الاتحاد الأوروبي وحلف "الناتو"، غير الصديقة لروسيا، في "تدمير المنظمة والفضاء الإنساني والقانوني المشترك".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك