الكونغو: مقتل أكثر من 10 مدنيين في مجزرة جديدة شرقي البلاد

الجيش والصليب الأحمر يعلنان مقتل أكثر من 10 مدنيين بالسواطير في قرية شرقي الكونغو الديموقراطية على أيدي متمردي "القوات الديموقراطية المتحالفة".

  • مقتل أكثر من عشرة مدنيين بمجزرة جديدة شمالي الكونغو الديموقراطية
    تعاني قرى شرقي وشمالي الكونغو بشكل أساسي من هجمات التنظيمات المسلّحة الإرهابية ضدّ المدنيين

أفاد الجيش والصليب الأحمر في بيني شرق الكونغو الديموقراطية، اليوم السبت، بمقتل أكثر من عشرة مدنيين فجراً على أيدي متمردي "القوات الديموقراطية المتحالفة". 

وقال أنتوني موشايي، المتحدث باسم الجيش في بيني بإقليم شمال كيفو: "سمعنا طلقات نارية فجراً في قرية بيو مانياما، وعندما وصلنا كنا متأخرين لأنّ القوات الديموقراطية المتحالفة قتلت أكثر من عشرة من مواطنينا بالسواطير".

وأضاف الضابط: "لقد طاردناهم، أؤكد أنّ جنودنا حيّدوا سبعة عناصر من القوات الديموقراطية المتحالفة، كما أوقفوا عنصراً آخر أثناء عملية التمشيط". 

لكنّ الصليب الأحمر المحلّي أعلن عن حصيلة ضحايا أعلى، مؤكداً مقتل 20 مدنياً في الهجوم.

وفي تصريح لوسائل إعلامية، قال فيليب بونان مسؤول الصليب الأحمر المحلي، والذي يشرف على عملية نقل الجثث إلى المشرحة، إنّ "حصيلة هجوم بيو مانياما ارتفعت بعد ظهر اليوم من 21 إلى 24 قتيلا مدنياً".

ووقعت المجزرة بعد نحو شهر من الهدوء النسبي في بيني، حيث ينفّذ الجيشان الكونغولي والأوغندي عمليات عسكرية مشتركة ضد "القوات الديموقراطية المتحالفة" منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر. 

وعثر في إقليم إيرومو، أمس الجمعة، على 17 جثة مقطوعة الرأس لرهائن كانت تحتجزهم ميليشيا "القوات الديموقراطية المتحالفة".

وتتحمل "القوات الديموقراطية المتحالفة"، التي يعتبر تنظيم "داعش" أنّها فرع له في وسط إفريقيا، مسؤولية قتل آلاف المدنيين في جمهورية الكونغو الديموقراطية وشنّ هجمات في أوغندا.

وأعلن بيان للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الجمعة، نزوح 72 ألف شخص من جراء اشتباكات سجّلت مؤخراً في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية بين الجيش ومتمردي حركة 23 آذار/مارس "إم.23"، محذّرةً من أنّ الهاربين من المعارك يواجهون "عنفاً مستمراً" ومنازلهم عرضةً للنهب.

وكانت مصادر محلية قالت، في 9 أيار/مايو الجاري، إنّ "مسلّحين من ميليشيا كوديكو قتلوا أكثر من 50 مدنياً في هجوم على موقع للتعدين والتنقيب عن الذهب في إقليم إيتوري بشرق البلاد".

وقتل أكثر من 60 شخصاً على الأقلّ، في شباط/فبراير الفائت، في هجوم بأسلحة بيضاء شنّه عناصر كوديكو على مركز للنازحين في إيتوري في شمال شرق الجمهورية.

اخترنا لك