المجر تصدر مرسوماً يحظر تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا عبر أراضي الدولة

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يعلن حظر توريد الأسلحة إلى أوكرانيا من أراضيها، مؤكداً أن بلاده لن توقف تعاونها مع الروس في مجال الطاقة.

  • المجر تصدر مرسوماً يحظر تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا عبر أراضي الدولة
    المجر: روسيا أقدمت على هذه الخطوة بعد رفض الغرب إعطاء ضمانات أمنية لها

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن المجر أصدرت مرسوماً بحظر توريد الأسلحة إلى أوكرانيا من أراضيها.

وأضاف أوربان أنه "خلال اجتماع لمقر عمليات الأمن القومي، قمنا بتقييم الوضع، وصدر مرسوم يوضح أنه من المستحيل توريد أسلحة من أراضي المجر إلى أراضي أوكرانيا"، في رسالة تم نشرها على "فيسبوك".

يذكر أن أوربان علق على أسباب العملية العسكرية التي تنفذها وحدات من القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا أن "روسيا أقدمت على هذه الخطوة بعدما رفض الغرب إعطاء ضمانات أمنية لها"، موضحاً أن "روسيا طالبت الغرب بإعطاء ضمانات بأن أوكرانيا ستعلن حيادها ولن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي".

وفي تصريح سابق له الشهر الماضي، أعلن أوربان، أن بلاده "لن ترسل أسلحة إلى أوكرانيا، لأن القوات المسلحة الهنغارية بحاجة إليها في الوقت الحالي".

وبالنسبة للعقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على روسيا بسبب إقدامها على تنفيذ العملية العسكرية، قال رئيس وزراء المجر إنه لا يرى سبباً لوقف "تعاوننا" مع الروس في مجال الطاقة.

وأبدت المجر استعدادها لأن تصبح منصة للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، حيث تم إرسال اقتراح مماثل إلى كلا الطرفين.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، في 24 شباط/فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، بهدف حماية المدنيين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، الذين يتعرضون، منذ 8 سنوات، للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك