المندوب الروسي لدى مجلس الأمن: لم نقصف محطة زاباروجيا وهي تحت حمايتنا

المندوب الروسي لدى مجلس الأمن ينفي أن تكون محطة زاباروجيا النووية في أوكرانيا قد تعرّضت لقصف مدفعي روسي، ويوضح أنَّ المصالح الروسية تقتضي بسلامة المفاعلات.

  • نيبينزيا: المفاعل تحت حماية القوات الروسية التي تحمي العاملين وتؤمن عملهم
    نيبينزيا: المفاعل تحت حماية القوات الروسية التي تحمي العاملين وتؤمن عملهم

نفى المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، أن تكون محطة زاباروجيا النووية في أوكرانيا قد تعرّضت لقصف مدفعي، وذلك بعد أن اندلعت النيران داخلها في وقتٍ سابقٍ.

وأشار المندوب الروسي إلى أنَّ "المفاعل تحت حماية القوات الروسية، التي تحمي العاملين وتؤمن عملهم بدون أيِّ تدخّلٍ"، مؤكِّداً أنَّ "المصالح الروسية تقتضي بسلامة المفاعلات، لأننا الأكثر تضرّراً في حال وقوع حادثٍ".

وأوضح نيبينزيا أنَّ "المسلحين التابعين للقوة القومية المتطرفة الأوكرانية هم الذين يتسببون بتهديدِ سلامةِ المنطقة"، لافتاً إلى أنّهم "يتلقون الدعم من الدول الغربية".

وأضاف المندوب الروسي لدى مجلس الأمن أنَّ بلاده "تعمل على إجلاء كل الأجانب، وتؤمّن لهم حافلاتٍ للنزوح".

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن "القوميين الأوكرانيين قاموا بمحاولة استفزاز وحشية قرب محطة زابوروجيا النووية، وحاولوا إضرام النار فيها".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أن "الحرس الوطني الروسي أحبط الليلة الماضية عملاً إرهابياً للعناصر الأوكرانية المتطرفة في محطة زابورجيا الكهرذرية"، مشيراً إلى أنه "أحكمت سيطرتها على محطة زابوروجيا الكهرذرية لتفادي تكرار اعتداءات المتطرفين عليها". 

وصباح اليوم، أعلنت القيادة العسكرية الروسية أنها سيطرت على محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا بشكل تام.

وجاء في بيان القيادة العسكرية أنَّ "القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة النووية".

وأضاف البيان أن "المحطة النووية تحت السيطرة، وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها، وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك