المنظمة الدولية للهجرة: يجب جمع 24 مليون دولار لمساعدة النازحين الأفغان

المنظمة الدولية للهجرة تناشد من أجل دعم أكثر من 5 ملايين نازح في أفغانستان، يعيشون في ظروف "شديدة الخطورة" على حدّ تعبيرها.

  • المنظمة: نزح أكثر من 550 ألفاً أفغاني خلال 2021
    المنظمة الدولية للهجرة: نزح أكثر من 550 ألفاً أفغاني خلال 2021

أطلقت المنظمة الدولية للهجرة مناشدة عاجلة، اليوم الخميس، بجمع 24 مليون دولار للمساعدة في دعم أكثر من 5 ملايين نازح في أفغانستان يعيشون في ظروف "شديدة الخطورة".

وجاءت المناشدة، فيما حثّت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأفغان على مغادرة مطار كابول، بسبب تهديد بأن يشنّ "داعش" هجوماً إرهابياً، بينما تسابق قوات الدول الغربية الزمن لإجلاء أكبر عدد ممكن قبل انقضاء المهلة المحددة في 31 آب/أغسطس. 

يأتي ذلك في وقت أكد المتحدث باسم البنتاغون وقوع انفجار خارج مطار كابول، في العاصمة الأفغانية. وأشارت رويترز عن مسؤول أميركي إلى أن "التقارير الأولية للانفجار ناجم عن تفجير انتحاري".

صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أعلنت نقلاً عن مسؤول أميركي أن "داعش" من يقف وراء التفجير أمام مطار كابول.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في أفغانستان، ستيوارت سيمبسون، في بيان، اليوم الخميس، إن "أنشطتنا الإنسانية مستمرة حيثما أمكن، وفقاً لسهولة الوصول والوضع الأمني".

وتابع: "عمليات النزوح واسعة النطاق بسبب الصراع والجفاف والتي فاقمتها جائحة كوفيد-19، تزيد حدة الفقر وانعدام الأمن الغذائي، مما ينتج عنه احتياجات إنسانية ومتطلبات حماية ضخمة في أفغانستان".

وأضاف البيان: أن "الأولويات تشمل توفير المأوى والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية لنحو 5.5 مليون نازح في أفغانستان منهم أكثر من 550 ألفاً نزحوا خلال 2021 وفر نحو نصفهم من منازلهم منذ تموز/يوليو".

وذكرت المنظمة أن "نحو نصف عدد سكان أفغانستان البالغ 40 مليون نسمة كانوا في حاجة لمساعدات إنسانية بالفعل في بداية هذا العام منهم 10 ملايين طفل"، مشيرةً أن "من المتوقع أن تزيد هذه الاحتياجات".

 

 

اخترنا لك