النمسا: سنواصل تأييد مشروع "التيار الشمالي-2"

صمم مشروع "التيار الشمالي-2" لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، عبر بحر البلطيق. وفي الـ10 من أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أن بناء خط الأنابيب اكتمل.

  • وزيرة الاقتصاد النمساوية مارغريت شرامبوك تعلن مواصلة تأييد مشروع
    وزيرة الاقتصاد النمساوية مارغريت شرامبوك تعلن مواصلة تأييد مشروع "التيار الشمالي-2"

قالت وزيرة الاقتصاد النمساوية مارغريت شرامبوك، اليوم الأحد، إنّ بلادها لن ترفض مشروع الغاز "التيار الشمالي-2" الروسي، الذي استثمرت فيه بكثافة، وستسعى إلى إطلاقه "بشرط عدم التصعيد".

وأضافت شرامبوك في تصريح إلى قناة "أورف تي في" النمساوية: "أعلم أن بعض البلدان يرغب في أن تتخلى النمسا عن التيار الشمالي-2"، و"هذا لن يحدث من جانبها أو من جانب وزير الخارجية ألكسندر شالنبرغ".

وفيما أشارت الوزيرة النمساوية إلى أنّ "النمسا استثمرت كثيراً من خلال شركة النفط والغاز النمساوية (أو إم في)"، أوضحت "نحن بحاجة إلى حكم القانون الدولي وأمن الاستثمارات، لذلك، إذا لم يكن هناك غزو، فإنّ التيار الشمالي-2، في رأينا، يجب أن يبدأ العمل".

وصُمّم مشروع "التيار الشمالي-2" لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، عبر بحر البلطيق. وفي الـ10 من أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أن بناء خط الأنابيب اكتمل.

وتجري حالياً عملية اعتماد شركة "نورد ستريم-2 إيه جي" كمشغل مستقل لخط الأنابيب لضمان امتثال المشروع لشروط توجيهات الاتحاد الأوروبي للغاز لعام 2019.

ومن المتوقع أن يتخذ المنظّمون الألمان قراراً بشأن الاعتماد في النصف الثاني من عام 2022.

وفي الـ26 من كانون الثاني/يناير، أعلنت "نورد ستريم 2 إيه جي" تأسيس شركة فرعية "جاس فور يورب" في ألمانيا للحصول على شهادة بموجب القانون الوطني. وسيصبح الكيان الجديد هو المالك والمشغل لقسم من 33 ميلاً (53 كيلومتراً) من خط أنابيب الغاز في المياه الألمانية.

وقبل أسبوع، كشف مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان أنّ الرئيس الأميركي جو "بايدن وجّه إدارته بالبحث عن مصادر بديلة لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعي".

ومطلع شهر شباط/فبراير الحالي، أعلنت رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني، ماري أغنيس ستراك - زيمرمان، أنّ "إطلاق مشروع التيار الشمالي - 2 لا يمكن أن يحدث، ما دام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينشر الكثير من الجنود على الحدود مع أوكرانيا".

في المقابل، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنّ مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" هو "مشروع تجاري، ومن الخطأ ربطه بقضايا الأمن في أوروبا".

كما دعت روسيا مراراً إلى "التوقف عن ذكر مشروع "التيار الشمالي 2"، الذي تعارضه الولايات المتحدة وأوكرانيا بشدة، في إطار سياسي".

يأتي ذلك بعد أن أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، أنّ "الإدارة الأميركية تعتزم منع إطلاق مشروع نقل الغاز "التيار الشمالي-2"، في حال مواصلة التصعيد حول أوكرانيا".

اخترنا لك