الهند تأمل حضور بوتين شخصياً في قمة مجموعة العشرين المقبلة

المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، يعلن أمل بلاده في أنّ يشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شخصياً في قمة مجموعة العشرين، في أيلول/سبتمبر المُقبل، والتي تترأسها الهند.

  • الرئاسة الروسية لم تستبعد حضور الرئيس بوتين شخصياً قمة مجموعة العشرين المُقبلة في نيودلهي.
    الرئاسة الروسية لم تستبعد حضور الرئيس بوتين شخصياً قمة مجموعة العشرين المُقبلة في نيودلهي.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، أريندام باجشي، أنّ الهند تأمل في أنّ يشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شخصياً، في قمة مجموعة العشرين المُقبلة، والتي ستنعقد في العاصمة نيودلهي، في أيلول/سبتمبر المُقبل.

وقال باجشي، في إحاطةٍ أسبوعية، بشأن مسألة مشاركة رئيس روسيا في القمة: "كل ما يمكنني أن أكرره، هو ما قلناه سابقاً، تمّ إرسال الدعوات إلى جميع أعضاء مجموعة العشرين، بالإضافة إلى الدول المشاركة والدول المدعوة والمنظمات الدولية، هذه قمة فعلية، ونود ونتمنى أن يكون جميع المدعوين في القمة".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أنّ الهند تتطلع إلى الترحيب بالقادة في قمة قادة مجموعة العشرين، واصفاً إياها بـ "قمة قادة نيودلهي".

ولم يستبعد "الكرملين"، في وقتٍ سابق، حضور بوتين قمة مجموعة العشرين للاقتصادات المتقدمة والصاعدة، والتي سُتعقد يومي 9 و10 أيلول/سبتمبر المقبل في نيودلهي.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، أجاب، في 13 آذار/مارس الماضي، رداً على سؤالٍ عما إذا كان بوتين قد يحضر القمة، قائلاً للصحافيين: "لا يمكن استبعاد ذلك، تواصل روسيا المشاركة الكاملة في إطار مجموعة العشرين، وهي تنوي الاستمرار في ذلك، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بعد".

يُذكر أنّ الرئيس الروسي قد غاب عن قمة مجموعة العشرين الأخيرة، والتي انعقدت في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، في بالي بإندونيسيا.

كما حسم وزير الخارجية الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، في حزيران/يونيو الماضي، الجدل الذي كان دائراً بشأن مشاركة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في القمة التي تترأسها الهند، مؤكّداً أنّ الهند لم تقم بدعوته للمشاركة.

اقرأ أيضاً: مجموعة العشرين قد تتجنب إدانة روسيا وإصدار بيان مشترك بسبب خلافات داخلية

اخترنا لك