الوكالة الدولية للطاقة الذرية: نوسع وجودنا في أوكرانيا لمنع الحوادث النووية

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعلن أنه سيزور محطة زاباروجيا، ويقول إنّ الوكالة ستوسع وجودها في أوكرانيا لمنع وقوع حادث نووي.

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية
    رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي.

أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن الوكالة توسع وجودها في أوكرانيا لمنع وقوع حادث نووي، خلال العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال غروسي في تغريدة في تويتر، اليوم الاثنين، إنّه "سيزور أوكرانيا ويجري جولة على محطات الطاقة النووية الموجودة في البلاد لتفقد الوضع فيها ومدى سلامتها".

وأضاف: "أشعر بالفخر لقيادة هذه المهمة في أوكرانيا، حيث ننتشر في كل محطات الطاقة النووية بالبلاد لتقديم المساعدة".

وذكر موقع "أكسيوس" الأميركي، يوم الجمعة الماضي، أنّ "رئيس وكالة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة سيتوجه إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل لإقامة "وجود مستمر" لخبراء السلامة والأمن النوويين في جميع محطات الطاقة النووية في البلاد.

وبحسب الموقع، سيزور المدير العام للوكالة محطتي الطاقة النووية في جنوب أوكرانيا وريفني، إضافة إلى تشيرنوبيل، كما سيكون هناك خبيران من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في كل موقع.

يشار إلى أنّه في العام الماضي، قال  غروسي، إنّ إنشاء "منطقة آمنة" حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية "يجب أنّ يتم نتيجة اتفاق بين روسيا وأوكرانيا".

إلى ذلك، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أنّ  روسيا قدّمت ملاحظاتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن فكرة إنشاء منطقة آمنة في محيط زاباروجيا.

وعبرت روسيا عن دعمها لمبادرة غروسي من حيث المبدأ، مؤكدةً أنّ "المحطة تُعَدّ مرفقاً مهماً للغاية، ولا يمكن تركها من دون حراسة، ولو دقيقة واحدة".

اقرأ أيضاً: موسكو: محطة زاباروجيا النووية روسية.. ولن توضع تحت سيطرة طرف ثالث.

اخترنا لك