اليونان تعلن إفراج إيران عن ناقلتي نفط احتجزتهما في مياه الخليج

الاتحاد اليوناني للبحرية التجارية يؤكد أنّ "الجانب الإيراني وافق خلال زيارة وفد يوناني إلى طهران الإفراج عن ناقلتي نفط احتجزتهما الأخيرة في مياه الخليج".

  • ناقلة نفط يونانية (أرشيف)
    ناقلة نفط يونانية (أرشيف)

أعلنت اليونان، اليوم الأحد، أن السلطات الإيرانية أفرجت عن ناقلتي نفط يونانيتين مع 49 من طاقمهما، وذلك بعدما احتجزهما حرس الثورة الإيراني 100 يوم في مياه الخليج.

وقال الاتحاد اليوناني للبحرية التجارية، في بيان أنه "عقب زيارة لوفد من اليونان إلى إيران، قامت الجمهورية الإسلامية بالإفراج عن طاقم ناقلتي نفط برودنت واريور، ودلتا بوسيدون".

وأشار البيان، إلى أنّه "سيتم الإفراج عن البحارة يوم غد الإثنين، بطاقم (برودنت واريور) أولاً، على أنّ يليه طاقم الناقلة الثانية".

واحتجزت إيران، في أيار/مايو الماضي،  ناقلتين مملوكتين لليونان ونكست علميهما. وقال حرس الثورة الإيراني إن "القوات البحرية التابع له احتجزت ناقلتين يونانيتين بسبب ارتكابهما انتهاكات في مياه الخليج"، مشيراً إلى أن "احتجاز الناقلتين اليونانيتين جاء بسبب عدم امتثالهما للتعليمات وقوانين الملاحة البحرية".

وجاء ذلك، بعد أن احتجزت السلطات اليونانية في نيسان/أبريل الماضي، سفينة نفط ترفع العلم الإيراني. وذكرت وسائل إعلام يونانية في حينها، أنّ "الولايات المتحدة طلبت من السلطات القضائية اليونانية الأمر بمصادرة الشحنة وإجراء تحقيق".

لكن في الـ12 آب/أغسطس، قالت السفارة الإيرانية في أثينا إنّ "ناقلة ترفع العلم الإيراني بدأت في إعادة تحميل شحنة النفط، وذلك بعد أن أمرت المحكمة العليا في اليونان بتاريخ 27 تموز/يوليو، بإعادة النفط الإيراني المصادر من الناقلة".

اخترنا لك