باريس وواشنطن وبرلين ولندن قلقون من التعاون العسكري الروسي الإيراني

على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا يعربون عن قلقهم من التعاون المتزايد بين إيران وروسيا.

  • باريس وواشنطن وبرلين ولندن قلقة من التعاون العسكري الإيراني-الروسي
    من مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم

أعرب وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، اليوم السبت، عن قلقهم من التعاون المتزايد بين إيران وروسيا، خلال اجتماع على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنّ المجتمعين "بحثوا مخاوفهم بشأن التعاون العسكري الثنائي ذي الاتجاهين بين إيران وروسيا وانعكاساته على المنطقة وخارجها".

وعُقد الاجتماع بين بلينكن ونظرائه، الفرنسية كاترين كولونا، والألمانية أنالينا بيربوك، والبريطاني جيمس كليفرلي، على هامش المؤتمر المخصّص لمسائل الأمن والدفاع الدولي، والذي تطغى عليه إلى حد كبير جهود دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا.

وفي وقت سابق، اتهمت كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا باستخدام طائرات بدون طيار، إيرانية الصنع، خلال عمليتها العسكرية في  أوكرانيا. وهو ما نفته طهران وموسكو بشكل مستمر.

وفي السياق، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أنّ الولايات المتحدة وشركاءها يستخدمون الشائعات بشأن تزويد إيران لبلادها بطائرات مسيّرة قتالية للضغط على طهران.

وفي هذا الإطار، أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ ادعاء إرسال طهران السلاح إلى روسيا لاستخدامه ضد أوكرانيا "غير صحيح"، مطالباً كييف بـ"تقديم وثائق تثبت الأنباء" بما يخص ذلك. 

وانطلق مؤتمر ميونخ للأمن، أمس الجمعة،  في بافاريا في جنوبي ألمانيا، بمشاركة ممثلين من 96 دولة، ويركز على الدفاع والدبلوماسية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك