باقري كني: طلب النفط الإيراني بات يفوق قدرة إنتاجنا برغم الضغوط الأوروبية

كبير المفاوضين الإيرانيين يقول إنّ "الأوروبيين ربّما أدركوا الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبوه في تبعيتهم العمياء للولايات المتحدة في مواجهة الشعب الإيراني".

  • باقري كني: طلب النفط الإيراني بات يفوق قدرة إنتاجنا رغم الضغوط الأوروبية
    كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني

قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، اليوم الخميس، إنّ "الأوروبيين تصوّروا أنّ بإمكانهم ممارسة الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال قطع استيراد النفط منها، إلاّ أنّ طلب النفط الإيراني اليوم بات يفوق قدرة إنتاجنا".  

وفي تصريحٍ لصحيفة هنغارية (مجرية) خلال زيارته إلى بودابست، أضاف كنّي: "على أوروبا الآن، ونتيجة نقص الطاقة لديها، أن تبحث عن الفحم لسد حاجتها".  

وتابع: "قد يكون الأوروبيين أدركوا الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبوه في تبعيتهم العمياء للولايات المتحدة في مواجهة الشعب الإيراني".  

وأشار إلى أنّه "برغم توقيع الأوروبيين عقوداً طويلة الأمد مع الجانب الإيراني في السابق، فإنّهم فضّلوا مصالح واشنطن على مصالحهم، وخفّضوا حجم التعاون الاقتصادي مع إيران إلى حد كبير، وذلك فقط بسبب ضغوط واشنطن عليهم". 

اقرأ أيضاً: إيران تسعى إلى زيادة إنتاج النفط والغاز إلى 4 ملايين و38 ألف برميل يومياً

يذكر أنّ وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أعلن في آب/أغسطس الماضي، أنّ بلاده "مستعدة لزيادة صادراتها النفطية فور رفع ‏العقوبات" عنها.

وأشار إلى أنه "في العام الأول للحكومة الإيرانية الـ13، تمّ توقيع اتفاقيات نفط وغاز بقيمة تتجاوز الـ100 مليار دولار". 

وكان مستشار الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا، محمد مرندي، أكد للميادين، أنّ "أوروبا على أبواب الشتاء، والولايات المتحدة يجب أن تراعي وضعها"، مجدداً تأكيده أنّ "إيران مستعدة لتزويدها بالغاز".

بدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، بشأن عدم استخدام الأوروبيين مصادر الطاقة الإيرانية إنّه "بإمكان ايران، بصفتها لاعباً بارزاً في أسواق الطاقة، أن تؤمن إمدادات الطاقة لمن يريد استخدام ذلك".

اخترنا لك