باقري يصل إلى العراق من أجل البحث في تطوير العلاقات العسكرية بين طهران وبغداد

رئيس الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري يصل إلى العاصمة العراقية بغداد للقاء المسؤولين العراقيين العسكريين والسياسيين وبحث تطوير العلاقات العسكرية بين البلدبن.

  • باقري يصل إلى العراق.. تطوير العلاقات العسكرية بين طهران وبغداد
    رئيس الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري يسافر إلى العراق في زيارة للقاء مسؤولين عسكريين وسياسيين وبحث عدد من الملفات

وصل رئيس الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري إلى العاصمة العراقية بغداد، وزار مكان حيث ارتقى الشهيدان، قائد قوّة القدس في حرس الثورة الإسلامية قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، قرب مطار بغداد. 

وقال باقري عقب معاينته المكان إن "مشاهدة هذا المشهد لجريمة الولايات المتحدة تثير مشاعر خاصة بداخلي وتحيي ذكريات السنوات التي مضيتها مع الشهيد القائد سليماني خلال سنوات الحرب وبعدها". 

وتهدف زيارة باقري إلى العراق، والتي ستستغرق يومين، إلى البحث في أرضية تطوير العلاقات العسكرية بين البلدين. وخلالها سيلتقي باقري مع مختلف المسؤولين العراقيين، بمن فيهم رئيس الأركان العراقية، بالإضافة إلى لقاءات مع مسؤولين سياسيين. 

ومن المقرّر أن تكون مسألة مكافحة الإرهاب والتطورات في المنطقة والتعاون الحدودي من بين المواضيع الرئيسية لاجتماعات باقري مع الجانب العراقي، وفق وكالة "إرنا" الإيرانية. 

وأكّد باقري أن لا مشكلة أمنية لدى بلاده مع العراق، مضيفاً: "نمضي في مسار توسيع التعاون العسكري الثنائي". 

ولفت إلى أنّ العديد من طلاب الجيش العراقي، يدرسون في الوقت الراهن، في جامعات القوات المسلحة الإيرانية، مشيراً إلى أنّه يمكن للطلبة الإيرانيين الدراسة في الجامعات العراقية. 

وقبل أشهر، اتفقت إيران والعراق على صوغ وثيقة استراتيجية بين البلدين، وذلك خلال زيارة المساعد السياسي لوزارة خارجية إيران، علي باقري كني، إلى العراق.

والتقى حينها علي باقري كني مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ومستشار الأمن القومي، والنائب الأول لمجلس النواب العراقي، وعدد آخر من المسؤولين، وناقشوا العلاقات الثنائية والإقليمية والتطورات الدولية.

اخترنا لك