برلين تتعهّد تقديم دعم عسكري إلى كييف بـ17 مليار يورو حتى عام 2027

في ظل الطلبات الأوكرانية المتكررة بشان زيادة تسليحها.. برلين تتعهّد تقديم دعم عسكري إلى كييف، قيمته 17 مليار يورو، حتى عام 2027، من أجل مساعدتها على مواجهة روسيا.

  • المستشار الألماني: نتابع بقلق أعمال الشغب في فرنسا
    المستشار الألماني أولاف شولتس (أرشيف)

تعهّد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الجمعة، تقديم دعم عسكري إلى أوكرانيا، قيمته 17 مليار يورو، حتى عام 2027، من أجل مساعدتها على مواجهة روسيا.

وذكّر شولتس، خلال مؤتمره الصحافي الصيفي التقليدي في برلين، بأنّ بلاده "تُعَدُّ ثاني أكبر مساهم في المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بعد الولايات المتحدة".

ونشرت الحكومة الألمانية وثيقةً في موقعها عبر الإنترنت، قبل يومين، حدّدت فيها المساعدات العسكرية لأوكرانيا على النحو التالي: ملياري يورو في عام 2022، ونحو 5,4 مليارات يورو هذا العام، ونحو 10,5 مليارات يورو حتى عام 2027. 

ويأتي هذا الدعم من مخزونات الجيش الألماني، بالإضافة إلى معدات تسلّمها شركات مصنّعة، بالتعاون مع شركاء آخرين. 

وفي اليوم الأول من قمة قادة دول حلف شمال الأطلسي، التي عُقدت الثلاثاء الماضي في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، تعهّدت برلين تسليم أسلحة جديدة إلى كييف، بقيمة تناهز 700 مليون يورو.

وجاء هذا الإعلان بعد شهرين من تعهّد سابق بقيمة 2,7 مليار يورو، أُعلن قبل زيارة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لألمانيا. 

وفي وقت سابق، قال وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، إنّه "لا يمكن لأوكرانيا أن تعتمد علينا في مسألة التمويل العسكري"، وذلك رداً على طلبات أوكرانيا المتزايدة للأسلحة من دول الغرب.

ولطالما انتقدت كييف وبعض شركائها الأوروبيين، وخصوصاً في شرقي أوروبا، برلين، بسبب الدعم العسكري الخجول الذي تقدّمه إلى أوكرانيا. 

إلا أنّ ألمانيا كثّفت، منذ عدة أشهر، جهودها في هذا المجال، وهي تقدّم في الوقت الحالي ذخائر ودبابات "ليوبارد" قتالية، وأنظمة دفاع جوي.

اقرأ أيضاً: ألمانيا: نعارض إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا

اخترنا لك