بريطانيا تخطط لنشر نحو ثمانية آلاف عسكري شرق أوروبا هذا الصيف

وزارة الدفاع البريطانية تقول إن حوالى ثمانية آلاف عسكري بريطاني سيشاركون في تدريبات في أوروبا الشرقية هذا الصيف، كما سيتم نشر عشرات الدبابات و120 عربة قتال مدرعة من فنلندا إلى مقدونيا الشمالية.

  • بريطانيا تخطط لنشر نحو ثمانية آلاف عسكري في شرق أوروبا هذا الصيف
    الدفاع البريطانية: نخطط لنشر نحو ثمانية آلاف عسكري في شرق أوروبا

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس أنّ حوالى ثمانية آلاف عسكري بريطاني سيشاركون في تدريبات في أوروبا الشرقية هذا الصيف إلى جانب نظراء لهم من حلف شمال الأطلسي "لإظهار تضامن وقوة" في ظل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وأضاف وزير الدفاع أنّه سيتم نشر عشرات الدبابات و120 عربة قتال مدرعة من فنلندا إلى مقدونيا الشمالية هذا الصيف في إطار مشروع مخطط له منذ فترة طويلة وتم تعزيزه منذ بدء العملية الروسية في 24 شباط/فبراير.

وأكد والاس في بيان "لم يكن أمن أوروبا بهذه الأهمية في أي وقت مضى، ستشهد هذه التدريبات انضمام قواتنا إلى حلفاء وشركاء الحلف الأطلسي وقوة المشاة المشتركة، وستكون واحدة من أكبر عمليات الانتشار المشتركة منذ الحرب الباردة".

وقوة المشاة المشتركة هي تحالف يتألف من المملكة المتحدة وثماني دول شريكة: الدنمارك وإستونيا وفنلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنروج والسويد.

وانتشر عسكريون بريطانيون في فنلندا هذا الأسبوع للمشاركة في تمرين "من شأنه تحسين قدرة القوات البريطانية والفنلندية على العمل جنباً إلى جنب كجزء من قوة المشاة المشتركة".

وستنتشر قوات بريطانية أخرى في أيار/مايو على الحدود بين إستونيا ولاتفيا إلى جانب 18 ألف عسكري من دول حلف شمال الأطلسي، بينها فرنسا والدنمارك، يشكلون جزءاً من "الوجود المتقدم المعزز" للحلف الأطلسي بقيادة البريطانيين.

يشار إلى أنّ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، أعلن قبل أسابيع، أنّ الحلف سينشر 4 مجموعات قتالية جديدة في دول شرق أوروبا لتعزيز دفاعاته ضد روسيا، ليرتفع بذلك عدد مجموعات القتال المنتشرة إلى 8 مجموعات من البلطيق إلى البحر الأسود.

كما قالت الولايات المتحدة أنها تعتزم نشر 3 آلاف عسكري  لدعم قوات حلف شمال الأطلسي في شرق أوروبا، حيث سيتم إرسال نحو ألفي عسكري من قاعدة فورت براغ في ولاية كارولاينا الشمالية إلى بولندا وألمانيا، فيما سيُنقل ألف عسكري  متمركزون في ألمانيا، إلى رومانيا.

 

اخترنا لك