بعد احتجاجات دامية.. بنغلادش تقطع خدمة الإنترنت وتقفل الجامعات والمدارس

بنغلاديش تعلن قطع شبكة الانترنت وتغلق كل المدارس والجامعات العامة والخاصة إلى أجل غير مسمى، بعد أن تحولت تظاهرات طلابية إلى احتجاجات دامية راح ضحيتها 6 أشخاص.

  • بعد احتجاجات دامية.. بنغلادش تقطع خدمة الإنترنت وتقفل الجامعات والمدارس
    مشاهد من التظاهرات التي شهدتها بنغلادش (وكالات)

أمرت بنغلادش، اليوم الخميس، بوقف شبكة الانترنت في كل أرجاء البلاد، وفق ما أفاد وزير الاتصالات المنتدب زنيد أحمد بالاك، بعد احتجاجاتٍ طلابية قُتل فيها 6 أشخاص على الأقل.

وقال بالاك رداً على سؤال لوكالة "فرانس برس": بالفعل أوقفنا شبكة الانترنت لضمان أمن المواطنين".

وبدأت الاحتجاجات التي يقودها الطلاب إلى حدٍ كبير بشأن حصص الوظائف، الشهر الماضي، لكنّها تحوّلت إلى أعمال عنف في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، والآن ينضم حزب المعارضة الرئيسي في بنغلاديش إلى التظاهرات.

ويأتي اشتداد التظاهرات الطلابية رداً على إغلاق السلطات لجميع الجامعات العامة والخاصة إلى أجلٍ غير مسمى، مع تزايد الاحتجاجات ضد عروض العمل الحكومية، والتي تشمل تخصيص 30% لأفراد أسر المحاربين القدامى من حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971.

ويقول منتقدون إنّ هذا النظام يُفيد أبناء المجموعات المؤيدة للحكومة التي تدعم رئيسة الحكومة شيخة حسينة (76 عاماً) التي فازت بولاية رابعة على التوالي في كانون الثاني/يناير بعد انتخابات من دون معارضة فعلية.

كذلك، عززت الحكومة الإجراءات الأمنية في جميع أنحاء البلاد، وتم استدعاء قوات شبه عسكرية للقيام بالواجب إلى جانب الشرطة.

تحقيق المطالب

بدوره، قال أحد مُنظمي الاحتجاجات الطلابية، عاصف محمود: إننا لن نسمح لأي مؤسسة باستثناء المستشفيات وخدمات الطوارئ بالعمل ولن يُسمح للمركبات بالسير على الطرق حتى تحقيق مطالبنا.

كما دعا المُنظّمون جميع المؤسسات التعليمية إلى الانضمام إلى الاحتجاج بعد أن أسفرت الاشتباكات مع الشرطة وأنصار الحكومة، يوم الثلاثاء، عن مقتل 6 أشخاص وإصابة العشرات.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش حكومة بنغلاديش إلى "حماية المتظاهرين من كافّة أشكال التهديد أو العنف"، بحسب المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

اخترنا لك