بعد انتزاع مطالبهم من مصلحة السجون الإسرائيلية.. الأسرى يعلقون إضرابهم

أكثر من ألف أسير فلسطيني من كل السجون يعلقون إضرابهم المفتوح عن الطعام، بعد التوصل مع إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية إلى تحقيق مطالبهم، وإنهاء الإجراءات التعسفية الأخيرة ضدهم.

  • إضراب متواصل لألف أسير فلسطيني.. وصعوبات تواجه الحوار مع مصلحة السجون
    الأسرى الفلسطينيون كانوا أعلنوا أنّهم سيصعّدون خطواتهم الاحتجاجية إذا لم تلبِّ مصلحة السجون الإسرائيلية مطالبهم

أكّد مراسل الميادين في فلسطين المحتلة أنّ اتفاقاً تمّ بين الحركة الأسيرة وإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، تعود بموجبه الأوضاع في سجن النقب إلى ما كانت عليه، قبل اقتحامات شرطة الاحتلال الأخيرة لها.

وأوضح مراسلنا أنّ الأسرى في سجون الاحتلال قرّروا تعليق خطواتهم كافة، وأنّ ذلك جاء بعد "تعهّد الاحتلال إعادة الأسرى المنقولين من سجن النقب، الأسبوع المقبل"، بالإضافة إلى "وقف كل عمليات النقل التعسفي والأعمال الاستفزازية".

وأعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الفلسطينية الأسيرة، في بيانٍ صحافي أصدرته اليوم الجمعة، تعليق الخطوات ضمن معركة "نفير الأحرار"، بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال.

وشدّدت اللجنة، في بيانها، على متابعتها "تنفيذ ما تمّ التوصل إليه على أرض الواقع"، مؤكّدةً جاهزية الأسرى "لاستئناف حراكهم إذا ما استدعى الأمر ذلك، مستندين إلى شعبنا وقواه الحرة".

بدوره، وجّه مدير مكتب "إعلام الأسرى"، أحمد القدرة، التحية إلى الأسرى الأبطال في كل السجون، واصفاً إياهم بأنهم "واجهوا العدوان الوحشي بجاهزية عالية وقرار موحد".

وأشارت وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينيين إلى أنّ الاتفاق بين الأسرى وإدارة السجون مرهون بمدى تنفيذ ما تمّ التفاهم عليه، عبر "وقف الاستفزازات، وإعادة أسرى قسمي 3 و4 في سجن النقب".

وفي السياق ذاته، رأى مُقرّر الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى، حلمي الأعرج، في تصريحه لقناة الميادين، أنّ وحدة قرار الأسرى بشأن التحرك ضد إجراءات الاحتلال، "أجبرت سلطات السجون على التفاوض جزئياً حتى الآن".

وشدّد الأعرج على أنّ الحركة الأسيرة قادرة على إدارة شؤونها بإبداع، والردّ على حكومة الاحتلال ومصلحة السجون الإسرائيلية "عبر برامج نضالية وتكتيكية واستراتيجية".

بدوره، أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قدورة فارس، في تصريحه للميادين، أنّ الاحتلال "لم يكفّ عن محاولاته فرض إملاءاته على الأسرى من أجل فرض واقع جديد".

وكانت جمعية "واعد" للأسرى أعلنت أنّ الأسرى في سجون الاحتلال قرّروا تعليق إضرابهم عن الطعام بعد "تعهّد الاحتلال إعادة الأسرى المنقولين".

وذكرت الجمعية، في بيانها، أنّ الاحتلال "تعهّد وقف كل عمليات النقل التعسفي والأعمال الاستفزازية تجاه الأسىرى".

ومنتصف اليوم الجمعة، صرّحت الحركة الفلسطينية الأسيرة بأنّ الأسرى المُضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، "ما زالوا مستمرين في الإضراب حتى تحقيق كامل مطالبهم".

وكانت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية أفادت بأنّ مصلحة السجون تُجري مفاوضاتٍ مكثّفة منذ ساعات الصباح مع ممثلي الأسرى، الذين عبّروا عن رفضهم الإجراءات العدوانية التي يتم اتخاذها ضدهم.

والإثنين الماضي، أعلنت لجنة الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال فتح المجال لتجديد حركة المقاطعة للمحاكم الإسرائيلية وتوسيعها، والتي بدأها أكثر من 100 معتقل فلسطيني، في أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

يُذكر أنّ حالة التوتر لا تزال مستمرة في كل سجون الاحتلال، في أعقاب عمليات القمع والتفتيش والنقل التعسفي، التي تعرض لها أسرى سجن النقب في الأيام الماضية.

اقرأ أيضاً: فلسطين المحتلة: توتر شديد في سجن النقب احتجاجاً على القمع والنقل التعسفي

اخترنا لك