فرنسا وألمانيا تدعمان فنلندا في الانضمام إلى الناتو

بعد مساعي فنلندا للانضمام إلى "الناتو" في "أسرع وقت ممكن".. المستشار الألماني، أولاف شولتس، يؤكد دعم بلاده الكامل لهذا القرار، كذلك، فرنسا تؤكد دعمها "بالكامل" لخطوة فنلندا.

  • روسيا
     المستشار الألماني، أولاف شولتس

وعد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الخميس، بـ"دعم كامل" من ألمانيا لمسعى فنلندا للانضمام لحلف شمال الأطلسي، وذلك بعدما أعلن رئيس الدولة الاسكندنافية ورئيسة وزرائها تأييدهما للعضوية في التكتل الدفاعي من دون تأخير.

وقال شولتس في تغريدة في "تويتر": "أرحّب بقرار فنلندا، تأييد الانضمام الفوري للبلاد الى حلف الناتو، وأكدت في اتصال هاتفي مع الرئيس ساولي نينيستو، دعم الحكومة الألمانية الكامل".

من جانبه، أعلن الإليزيه الخميس أن فرنسا تدعم "بالكامل" عزم فنلندا على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقالت الرئاسة الفرنسية إثر تشاور بين الرئيس إيمانويل ماكرون ونظيره الفنلندي ساولي نينستو إن "رئيس الجمهورية أوضح أن فرنسا تدعم بالكامل الخيار السيادي لفنلندا على صعيد الانضمام سريعاً إلى حلف شمال الاطلسي".

ورحّب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بقرار قادة فنلندا الانضمام إلى الحلف، مشيراً إلى أنّ "العملية ستكون سلسلة وسريعة"، مضيفاً "هذا قرار سيادي يحترمه الناتو بشكل كامل".

يأتي هذا الدعم بعد أن دعا رئيس فنلندا سولي نينيستو، ورئيسة وزرائه سانا مارين، إلى ضرورة التقدّم بطلب للحصول على عضوية حلف الناتو "في أقرب وقت ممكن"، مضيفين في بيان مشترك، أنّ ذلك سيساهم في "تعزيز أمنها"، مؤكدين أنّ "فنلندا ستزيد من قوة التحالف الدفاعي برمته".

وعقب ذلك، صرّح المتحدّث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأنّ انضمام فنلندا إلى "الناتو" سوف يستلزم قيام روسيا "بتدابير لضمان أمنها"، مشيراً إلى أنّ هذا الانضمام يشكل تهديداً لأمن بلاده.

وأضاف: "هناك تعليمات حالية من الرئيس والقائد العام للقوات المسلحة بوضع قائمة من الإجراءات لتقوية أجنحتنا الغربية فيما يتعلق بتعزيز الجناح الشرقي لحلف الناتو، الناتو يتحرك في اتجاهنا. لذلك، بالطبع، كل هذا سيكون عناصر لتحليل خاص ولتطوير الإجراءات اللازمة من أجل موازنة الوضع وضمان أمننا".

كما قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، منذ يومين، إنّ "موسكو لن تقف مكتوفة اليدين إذا انضمت فنلندا إلى الناتو"، مؤكداً أنّ قواته المسلحة "ستتّخذ جميع الإجراءات الضرورية المطلوبة لضمان المصالح المشروعة للدفاع".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك