بوتين ناقش مع شولتس الخيارات السياسية والدبلوماسية للأزمة في أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يناقش مع المستشار الألماني أولاف شولتس ملفات تتعلق بالأزمة في أوكرانيا، من ضمنها الجانب الإنساني، ومحاولات المتطرفين الأوكرانيين اعتراض الإخلاء الآمن.

  • الكرملين: بوتين وشولتس يتحادثان حول إجراءات تنظيم الممرات الإنسانية في أوكرانيا
    لقاء جمع بين بوتين وشولتس (أرشيفية)

قالت الخدمة الصحافية للكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين ناقش مع المستشار الألماني أولاف شولتس خيارات الجهود السياسية والدبلوماسية في ما يخصّ الأزمة في أوكرانيا.

وجاء في بيان الكرملين: "أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع مستشار ألمانيا، أولاف شولتس، وتم إيلاء اهتمام خاص للجوانب الإنسانية في الوضع بأوكرانيا وفي جمهوريتي دونباس".

وتابع البيان: "في سياق تطور الوضع في ما يتعلق بالعملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس، تمت مناقشة الجهود السياسية والدبلوماسية، وعلى وجه الخصوص نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات بين الوفد الروسي وممثلي سلطات كييف".

وأضاف: "أبلغ بوتين شولتس بإجراءات تنظيم الممرات الإنسانية في أوكرانيا ومحاولات القوميين الأوكرانيين اعتراض الإخلاء الآمن للناس".

وأعلنت روسيا أمس وقفاً لإطلاق النار في عدة مدن أوكرانية، منذ الساعة الـ7 بتوقيت غرينتش. وأكدت وزارة الدفاع الروسية فتح ممراتٍ إنسانيةٍ من كييف وتشيرنهيف وسومي وخاركيف وماريوبول. 

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، في أعقاب فتح ممرات إنسانية في كل من ماريوبول وفولنوفخا، عدم وصول أي من اللاجئين إلى الممرات بسبب منعهم من قبل القوميين الأوكرانيين.

وأضافت الوزارة أن الجماعات الأوكرانية القومية الإرهابية تحتجز نحو خمسة آلاف أجنبي كرهائن ودروع بشرية في المدن، على الرغم من استجابة روسيا لجميع مطالب الجانب الأوكراني قي ما يخص الممرات الإنسانية وفتحها أمام المدنيين.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك