بوتين: سنساهم في استقرار أفغانستان.. وتشكيل حكومة شاملة أولوية

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يشير إلى مخاوفه بشأن الوضع في أفغانستان، ويؤكد أنّ بلاده سوف تساعد في استقرارها في إطار الآليات الأخرى متعددة الأطراف.

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا ستساعد في استقرار الأوضاع في أفغانستان، مشيراً إلى أنّ "أهم المهام هي تشكيل حكومة شاملة في البلاد".

وقال بوتين، أمام قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي "أشارك الزملاء في مخاوفهم بشأن الوضع في أفغانستان".

ووضح الرئيس الروسي أنّ "الوضع لا يزال صعباً، وأنّ خطر تسلل مقاتلين من مختلف المنظمات الإرهابية الدولية إلى أراضي دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي لا يزال كبيراً".

واعتبر بوتين أنّ "انتشار الفكر المتطرف بين سكان دول آسيا الوسطى يزيد من خطر تفعيل الحركة السرية الراديكالية في المنطقة"، لافتاً إلى أنّ روسيا "سوف تساعد في الاستقرار في أفغانستان في إطار الآليات الأخرى متعددة الأطراف".

وأكد أنّ "المهمة ذات الأولوية في هذه المرحلة هي ضمان تشكيل حكومة أفغانية شاملة بالفعل، تضم ممثلين عن جميع المجموعات العرقية".

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر، عُقد في العاصمة الروسية موسكو، الاجتماع الرابع للدول المشاركة في منصة موسكو للمشاورات بشأن أفغانستان.

وشدد البيان الختامي للاجتماع على أهمية "تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، تعكس مصالح جميع المجموعات العرقية السياسية الأساسية في البلاد"، كما تمّ التنويه بأهمية التعاون العملي بين دول المنطقة وأفغانستان في هذا المجال.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك