بورما: المجلس العسكري الحاكم يقرر العفو عن مئات السجناء

رئيس المجلس العسكري في بورما مين أونغ هلاينغ يعلن أنّه سيُطلق سراح أكثر من 800 سجين في إطار عفو لمناسبة يوم الاتحاد

  • بورما: المجلس العسكري الحاكم يقرر العفو عن مئات السجناء
    رئيس المجلس العسكري في بورما مين أونغ هلاينغ

أعلن رئيس المجلس العسكري في بورما، مين أونغ هلاينغ، اليوم السبت، أنه سيُطلق سراح أكثر من 800 سجين في إطار عفو لمناسبة يوم الاتحاد.

 وقال هلاينغ إنّه بناءً على "أمر عفو إحياءً لذكرى اليوبيل الماسي ليوم الاتحاد الذي يُصادف اليوم السبت، سيتم الإفراج عن 814 سجيناً".

 بدوره، أوضح المتحدث باسم المجلس العسكري، زاو مين تون، أنّ "العفو يشمل سجناء من رانغون"، من دون أن يحدد إذا ما كان الأكاديمي الأسترالي شون تورنيل بين المفرج عنهم.

وتورنيل هو أستاذ اقتصاد أسترالي عمل مستشاراً للزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي، عندما قبض عليه في شباط/فبراير الماضي، بعد أيام على الانقلاب العسكري. واتُهم بانتهاك قانون الأسرار الرسمية في بورما، ويواجه عقوبة قصوى بالسجن مدتها 14 عاماً.

وأطلق المجلس العسكري العام الماضي سراح ما يقرب من 23 ألف محتجز لمناسبة يوم الاتحاد.

يذكر أنّه في شباط/فبراير من العام الماضي، قاد الجيش في بورما انقلاباً عسكرياً، واعتقل الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي ومسؤولين آخرين، معلناً حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام. 

وتعهّد الجيش البورمي بإجراء انتخابات جديدة ما إن تنتهي فعالية حال الطوارئ التي أعلنها لمدة عام، بعد تنفيذه الانقلاب العسكري.

وفي الـ 10 من كانون الثاني/يناير الماضي، حُكم على الزعيمة المدنيّة السابقة لبورما، أونغ سان سو تشي، التي تخضع للإقامة الجبريّة منذ انقلاب الأول من شباط/فبراير 2021، بالسجن 4 سنوات بتهمة استيراد أجهزة اتصال لاسلكيّة بشكل غير قانوني.

وسبق أن حُكم عليها في كانون الأول/ديسمبر الماضي بالسجن لمدة أربع سنوات لخرقها القيود المفروضة على فيروس كورونا، وهو حكم خفّضه المجلس العسكري لاحقاً إلى عامين.

اخترنا لك