بولندا: لن نرسل طائراتنا إلى أوكرانيا ولن نسمح باستخدام مطاراتنا

بعد تقارير أميركية تحدثت عن أنّ واشنطن ووارسو تدرسان صفقة بينهما لتوفير طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، مكتب رئيس الوزراء البولندي يقول إنّ بلاده لن ترسل طائراتها المقاتلة إلى أوكرانيا.

  • رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي
    رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي

أكدت بولندا، اليوم الأحد، أنها لن ترسل طائرات "ميغ 29" روسية الصنع، الموجودة لدى قواتها إلى أوكرانيا، وأنها لن تسمح باستخدام مطاراتها في النزاع.

وقال مكتب رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي، إنّ "بولندا لن ترسل طائراتها المقاتلة إلى أوكرانيا، ولن تسمح باستخدام مطاراتها في النزاع الحاصل مع كييف".

وتأتي تصريحات مورافيتسكي بعد تقارير أميركية، نشرت أمس السبت، ذُكر فيها أنّ الولايات المتحدة وبولندا تدرسان صفقة لتوفير طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.

وقال 4 مسؤولين أميركيين لصحيفة "بوليتيكو" الأميركية، التي كانت كشفت للمرة الأولى عن المناقشات، أنّ البلدين يجريان محادثات حول ترتيب من شأنه أن ترسل بولندا طائرات مقاتلة "ميغ 29" مستخدمة إلى أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض لـ"بوليتيكو": "نحن نعمل مع البولنديين بشأن هذا الموضوع، ونتشاور مع بقية حلفائنا في الناتو".

وأضاف: "نعمل أيضاً على القدرات التي يمكن أن نوفرها لإمداد بولندا إذا قررت نقل الطائرات إلى أوكرانيا". وتابع أنّ "الإدارة الأميركية لم تعارض بأي شكل من الأشكال نقل بولندا طائرات إلى أوكرانيا"، مشيراً إلى أنه "سيكون من الصعب على الولايات المتحدة نقل طائرات (إف-16) الأميركية إلى بولندا".

وفي الوقت الذي أشارت فيه صحيفة "بوليتيكو" إلى أنّ التفويض قد يستغرق وقتاً طويلاً، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أمس السبت، بأنّ الصفقة محتملة بين أميركا وبولندا، نقلاً عن مسؤولين أميركيين.

وسبق أن أكد رئيس مكتب الأمن القومي البولندي، بافيل سولوخ، أنّ "الناتو لا يبحث إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا". وقال: "لا يوجد حديث بشأن إرسال قوات للحلف أو قوات بولندية إلى أوكرانيا. لا يوجد حديث عن ذلك، ولا يتم بحثه على الإطلاق".

لكن في مطلع شهر شباط/فبراير الماضي، أعلن سولوخ أنّ بلاده قررت "تزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية"، ولم يحدّد حينها أنواع هذه الأسلحة.

وأعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشتشاك، أنَّ "الجنود الأميركيين الذين وصلوا مؤخّراً إلى بلاده، وعددهم 1700 جندي، بدأوا تدريباتٍ عسكريةً قرب الحدود مع أوكرانيا". كما أعلن عن موافقة الولايات المتحدة على بيع بولندا 250 دبابة من طراز "أبرامز"، إصدار "إم 1 إيه 2 إس إي بي في 3".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك