تراجع شعبية بايدن والديمقراطيون مهددون جدياً بخسارة الانتخابات

قبل ساعات من بدء سباق التجديد النصفي في الولايات المتحدة، استطلاع جديد للرأي يعزز التوقعات بأنّ الحزب الديمقراطي في طريقه إلى الخسارة.

  • تجمع انتخابي قبل انتخابات التجديد النصفي في بنسلفانيا 7  تشرين الثاني/نوفمبر 2022 (أ ف ب).
    تجمع انتخابي قبل انتخابات التجديد النصفي في بنسلفانيا في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 (أ ف ب)

أظهر استطلاع للرأي أجرته "رويترز"، يوم الاثنين، تراجع شعبية الرئيس الأميركي جو بايدن إلى 39%.

وأظهر استطلاع الرأي، الذي أُجري على مدار يومين، أنّ تأييد الأميركيين لأداء بايدن تراجع نقطة واحدة، ليقترب من أدنى مستوى وصل إليه خلال ولايته، ما يعزز التوقعات التي تشير إلى اقتراب الجمهوريين من السيطرة على مجلس النواب.

وفي استطلاع "رويترز/إبسوس"، اختار ثلث المشاركين في الاستطلاع الاقتصاد بوصفه أكبر مشكلة تواجهها الولايات المتحدة.

وقال نحو واحد من كل 15 إنّ أكبر مشكلة كانت وضع نهاية لحقوق الإجهاض، بعد قرار المحكمة الدستورية في حزيران/يونيو الذي أطاح حق الإجهاض.

وتوقّع مركز السياسات في جامعة فيرجينيا، أمس الاثنين، أن يفوز الجمهوريون بسهولة بالأغلبية في مجلس النواب، وأن يحصلوا على 24 مقعداً، فيما يحققون أغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ.

والسيطرة على مجلس واحد من مجلسي الكونغرس كفيلة بأن تمنح الجمهوريين السلطة لتعطيل جدول أعمال بايدن التشريعي.

وهوت شعبية الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن هذا العام إلى مستوى متدنٍ لامس 36% في شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو.

ويستمر السخط الاقتصادي في التأثير في الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة لعام 2022، ليساهم في حشد الناخبين لمصلحة الحزب الجمهوري ضد الرئيس الحالي.

وبيّن استطلاع جديد لآراء الأميركيين قبل أيام أنّ الاقتصاد هو القضية الرئيسية التي ستؤثر في تصويتهم في الانتخابات المقبلة، خصوصاً بعد أن ساءت أحوالهم المادية في عهد بايدن.

كذلك، كشف استطلاع سابق أنّ عدداً كبيراً من الأميركيين يعانون اقتصادياً في الوقت الحالي أكثر مما شعروا به في انتخابات التجديد النصفي السابقة للكونغرس قبل 4 سنوات، واتهموا بايدن بأنّه لم يعر اهتماماً لمخاوفهم وسط استمرار التضخم.

اقرأ  أيضاً: أميركا: انتخابات نصفية واعدة للجمهوريين ومقلقة للديمقراطيين

الانتخابات النصفية الأميركية، في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، تأتي في وقت حساس وبالغ الأهمية، وترسم شكل الحكم في السنتين المتبقيتين من إدارة الرئيس جو بايدن.

اخترنا لك