ترامب: يجب إنهاء "الدولة الأميركية العميقة" وإحلال السلام في أوكرانيا

ترامب حمّل الرئيس الأميركي وإدارته المسؤولية عن الوضع الحالي في العالم، قائلاً إنّه "لم نكن أقرب إلى الحرب العالمية الثالثة مما نحن عليه اليوم، في ظلّ جو بايدن".

  • ترامب خلال حفل ضمن حملته الانتخابية في أيوا هذا الأسبوع
    ترامب خلال حفل ضمن حملته الانتخابية في أيوا هذا الأسبوع

دعا الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إلى إعلان "سلام من دون تأخير" في أوكرانيا، وطالب بإنهاء "مؤسسة المحافظين الجدد العالمية، المسؤولة عن الحروب، بالكامل".

وفي بيان مسجَّل لترامب، تحدّث فيه عن أوكرانيا والوضع السياسي الأميركي الداخلي، قال الرئيس الأميركي السابق إنّ "كلّ يوم تستمر فيه المعركة بالوكالة في أوكرانيا، نخاطر بحرب عالمية".

وأضاف أنه "يجب أن نكون واضحين تماماً، في أنّ هدفنا هو التوصّل على الفور إلى وقف تامّ للأعمال العدائية. كلّ إطلاق للنار يجب أن يتوقف. هذه هي القضية المركزية".

وحمّل ترامب بايدن وإدارته المسؤولية عن الوضع الحالي في العالم، قائلاً إنّه "لم نكن أقرب إلى الحرب العالمية الثالثة مما نحن عليه اليوم، في ظلّ جو بايدن"، مؤكداً أنّ "النزاع العالمي بين القوى المسلحة نووياً يعني "هرمجدون نووياً"، ويجب أن نتجنّب هذا الكابوس وسنفعل ذلك، لكننا نحتاج إلى قيادة جديدة".

اقرأ ايضاً: ترامب: حلّ النزاع في أوكرانيا لديّ.. وواشنطن تتصدر دول الناتو بدعمها كييف

ترامب: مؤسسة المحافظين الجدد تجرّنا إلى الحروب

وفي تصريح لافت، طالب ترامب بتفكيك "مؤسسة المحافظين الجدد العالمية"، متهماً إياها بأنها هي "التي تجرّنا دائماً إلى حروب لا نهاية لها".

وقال إنّ "وزارتَي الخارجية والدفاع، وأجهزة الاستخبارات، وكلّ ما تبقى، في حاجة إلى إصلاح كامل، وإلى القضاء على الدولة العميقة، ووضع الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، في سلّم الأولويات".

هدف الناتو يحتاج إلى إعادة تقييم.. وروسيا ليست تهديداً

وأشار ترامب إلى ضرورة "إجراء إعادة تقييم جوهرية لهدف الناتو ومهمته"، مؤكداً أنّ "روسيا ليست التهديد للحضارة الغربية، بل إنّ ما يهددنا هو غياب الحدود، وتدمير سيادة القانون من الداخل، وتفكّك الأسرة، وتراجع معدلات الخصوبة وغيرها".

وأكد ترامب أنّ "الماركسيين يريدوننا أن نصبح أمة ملحدة، فهم الطبقة الخبيثة التي جعلتنا نعتمد كلياً على الصين والدول الأجنبية الأخرى، التي تكرهنا أساساً".

وأضاف: "يريد هؤلاء الخبثاء تبديد كلّ قوة الولايات المتحدة ودمائها وكنوزها، وإبقاءنا مشتّتين عن الفوضى التي يتسببون بها هنا في الوطن"، مؤكداً أنّ "المحافظين الجدد يُلحقون أضراراً بالولايات المتحدة أكثر مما كان يمكن لروسيا والصين أن تحلم به". 

وقال ترامب إنّ "إنهاء المؤسسة المريضة والفاسدة هو المهمة الأساسية للرئيس المقبل. وأنا الوحيد القادر على فعل ذلك وإنجاز المهمة، وأعرف تماماً ما يجب القيام به".

اقرأ أيضاً: "أكسيوس": ترامب سيرسم خطوط تناقض حادّ مع جمهوريي إدارة بوش

اخترنا لك