تركيا: "العدالة والتنمية" يقدم تعديلاته على الدستور بشأن حجاب المرأة

حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يقدم اقتراحاً للبرلمان بعد توقيع 336 نائباً عليه، لتعديل الدستور بشأن "الحجاب".

  • البرلمان التركي
    البرلمان التركي

قدّم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، اليوم الجمعة، اقتراح تعديل دستوري حول استخدام "الحجاب" في المجالين العام والخاص، إلى البرلمان  التركي.

وقال أوزليم زينغين، نائب زعيم المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، إنّ "الاقتراح قُدم إلى البرلمان بتوقيع 336 نائباً". وبدعم من حزب "الحركة القومية"، وحزب "الاتحاد العظيم"، تتعلق التعديلات بحرية الدين والضمير، وحماية الأسرة وحقوق الطفل.

وأضاف أنّ التعديل يسعى إلى "ضمان الحرية للنساء على حدٍّ سواء في تغطية الرأس أو الكشف عنه"، مضيفاً أنّ الاقتراح يذكر أنّ "المرأة ستقرر ملابسها بنفسها".

وهناك حاجة إلى ما لا يقلّ عن 400 صوت من أصل 600 لتعديل الدستور، (الأصوات بين 360 و 400 ستطرح التعديلات للاستفتاء).

ويشار إلى أنّ حزب "العدالة والتنمية"، لا يملك الأصوات الكافية لإجراء التغييرات من دون استفتاء على الدستور، إذ يحتاجون إلى 26 صوتاً إضافياً على الأقل.

ومطلع الشهر الجاري، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إنّ حزب "العدالة والتنمية" الحاكم قد يطرح تعديلاً دستورياً يكفل حق النساء في ارتداء الحجاب. واقترح إردوغان إجراء استفتاء، من أجل وضع ضمانة دستورية في الحق في ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة والمدارس والجامعات.  

وجاءت خطوة حزب العدالة والتنمية، بعد أن اقترح زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليجدار أوغلو، تغييرات قانونية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لإزالة العقبات أمام استخدام "الحجاب" في المجال العام.

وينصّ مشروع القانون الذي قدمه حزب الشعب على أنه "لا يجوز أن تتعرض النساء العاملات في المؤسسات والمنظمات العامة لأي إكراه ينتهك بطريقة ما حقوقهن وحرياتهن الأساسية، مثل الحق في ارتداء أو عدم ارتداء ملابس معينة أو مآزر أو زيّ رسمي، وما إلى ذلك".

اخترنا لك