تركيا: نرفض الاعتراف بانضمام أراضٍ أوكرانية إلى روسيا

الخارجية التركية تؤكد أنّ أنقرة لن تعترف بضم روسيا أراضٍ أوكرانية إليها، مثلما رفضت الاعتراف بضم شبه جزيرة القرم.

  • وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو
    وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

 أكّد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الرئيس رجب طيب إردوغان يواصل مساعيه لعقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لافتاً إلى أن وقف إطلاق النار في أوكرانيا لن يتحقق من دون هذا الاجتماع.

وقال الوزير التركي، في تصريحات صحافية، اليوم الاثنين على هامش زيارته للعاصمة اليابانية طوكيو، إن "هدفنا جمع بوتين وزيلينسكي واتخاذ قرارات على مستوى الزعماء، ووقف إطلاق النار في أوكرانيا لن يتحقق إلا من خلال اجتماع بين بوتين وزيلينسكي". 

وتابع الوزير التركي: "لن نعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا، مثلما رفضنا الاعتراف بضم شبه جزيرة القرم".

وبيّن أوغلو أنّ بلاده تنسق مع الأمم المتحدة لتصدير الأمونيوم الروسي من أوكرانيا عبر الموانئ الأوروبية. 

وتشكل الأمونيا المادة الأساسية في تصنيع الأسمدة الكيميائية اللازمة للزراعة، و"غاز الأمونيا" يعد أحد أهم العناصر الضرورية لتوفير الغذاء للبشرية.

هذا وأعلن رئيس إدارة خيرسون، فلاديمير سالدو، الثلاثاء الماضي، موافقته على إجراء استفتاء شعبي بشأن انضمام المقاطعة إلى روسيا.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أعلن أنّه "سيتمّ فرض عقوبات سريعة وشديدة ضدّ روسيا، رداً على الاستفتاءات التي تجري في دونباس ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا".

يذكر أن الجيش الروسي سيطر خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا على مقاطعة خيرسون بالكامل، وعلى جزء من آزوف في منطقة زاباروجيا.

اخترنا لك