تقرير: 3800 قتيل على طرق الهجرة في شمال أفريقيا وغرب آسيا في 2022

المنظمة الدولية للهجرة تقول إنّ نحو 3800 شخص لقوا حتفهم على طرق الهجرة داخل ومن شمال أفريقيا وغرب آسيا بين كانون الثاني/يناير وكانون الأوّل/ديسمبر 2022.

  • .
    مهاجرون أثناء عبورهم الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، اليوم الثلاثاء، أنّ نحو 3800 شخص لقوا حتفهم على طرق الهجرة داخل ومن شمال أفريقيا وغرب آسيا في عام 2022، وهي أعلى حصيلة  منذ العام 2017. 

وأوضحت المنظمة، في بيان، أنّ نحو "3800 شخص لقى حتفهم على طرق الهجرة داخل ومن منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا العام الماضي، بين كانون الثاني/يناير وكانون الأوّل/ديسمبر 2022، وهي أعلى حصيلة  منذ عام 2017، إذ تمّ تسجيل 4255 حالة وفاة".

وتابع البيان أنّ 3789 حالة وفاة سُجلت بالتحديد، أي بزيادة 11% عن 2021، مشيراً إلى أنّ منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا شكّلت أكثر من نصف إجمالي حالات الوفاة عالمياً.

كذلك، تمّ تسجيل 203 حالات وفاة على الطرق البرية في منطقة شمال أفريقيا ولا سيّما أثناء عبور الصحراء الكبرى المحفوف بالمخاطر، بينما حدثت 825 حالة وفاة أخرى على الطرق البرية في غرب آسيا، وفقاً للبيان.

وأضاف أنّ ليبيا سجلت أكبر عدد من الوفيات على الطرق البرية في شمال أفريقيا، حيث تمّ تسجيل 117 حالة وفاة.

ولفت البيان إلى أنّه من المرجح أن تكون الحصيلة "أعلى بكثير مما تمّ الإعلان عنه".

بدوره، قال المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عثمان البلبيسي "إنّ العدد المقلق للوفيات يتطلّب اهتماماً فورياً وجهوداً متضافرة لتعزيز سلامة وحماية المهاجرين"، مؤكداً أنّ المنظمة "تحثّ على زيادة التعاون الدولي والإقليمي، وكذلك إتاحة الموارد لمعالجة الأزمة الإنسانية، وتجنّب مزيد من الخسائر في الأرواح".

والعام الماضي، سجّلت اليمن أعلى نسبة من الوفيات على الطرق البرية، إذ فقد نحو 795 شخصاً حياتهم، يُعتقد أنّ معظمهم من الإثيوبيين، على الطريق بين اليمن والمملكة العربية السعودية، وفق البلبيسي.

وعلى الطرق البحرية من غرب آسيا وشمال أفريقيا إلى أوروبا خلال 2022، وقع عدد متزايد من الحوادث المميتة بعد مغادرة قوارب من لبنان متجهة إلى اليونان وإيطاليا، وتمّ تسجيل نحو 174 حالة وفاة في أعقاب هذه المحاولات.

وفي عام 2022، توفي أو اختفى 2406 مهاجراً في شرق ووسط وغرب البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لموقع المنظمة الدولية للهجرة.

اقرأ أيضاً: عشرات الوفيات في غرق مركب للمهاجرين قبالة السواحل الإيطالية

اخترنا لك