جنوب أفريقيا ترفع دعوى ضد "إسرائيل" في لاهاي: انتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية

الاعلام الإسرائيلي يقول إنّ جنوب أفريقيا تطالب محكمة العدل الدولية في لاهاي ببدء إجراءات قانونية ضد "إسرائيل"، في ظل استمرار "تل أبيب" في عمليات الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني لليوم الـ84 على التوالي
    قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني لليوم الـ84 على التوالي

أعلنت محكمة العدل الدولية أن جنوب أفريقيا رفعت دعوى تتهم فيها "إسرائيل" بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية في غزة.

وذكرت جنوب أفريقيا، في دعواها، أنّ "إسرائيل" عملت على تدمير الفلسطينيين في غزة "كجزء من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية الأوسع".

وأضاف نص الدعوى: "لقد انخرطت إسرائيل، وتنخرط، وتخاطر بمزيد من الانخراط في أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة". وتسعى جنوب أفريقيا لإثبات اختصاص المحكمة بموجب الفقرة الـ1 من المادة الـ36 من النظام الأساسي.

وذكر موقع "والاه" الإسرائيلي أنّ جنوب أفريقيا ناشدت محكمة العدل، اليوم الجمعة، بدء إجراءات قانونية ضد "إسرائيل".

وأضاف الموقع نفسه أنّ "العمل العسكري الإسرائيلي في غزة ينتهك التزاماتها ("إسرائيل") بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية"، كما ورد في بيان محكمة العدل الدولية.

وكان برلمان جنوب أفريقيا صوّت، في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لمصلحة قطع العلاقات بـ"إسرائيل" وإغلاق سفارتها في البلاد.

ومطلع الشهر الجاري، عقدت جنوب افريقيا "مؤتمر التضامن العالمي مع فلسطين"، من أجل تعزيز فكرة المواجهة الواسعة مع "إسرائيل" والدول الغربية الراعية لها.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وكانت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية تحدثت، في مقال للمحامي ويليام بوردون، الشهر الحالي، تحت عنوان "القانون الدوليّ يُدفن تحت أنقاض غزة"، عن "سقوط القانون الدولي مع كل من وما سقط في غزة".

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر إلى21507 شهداء و55915 جريحاً

وأشارت وزارة الصحة في غزة إلى ارتقاء 187 شهيداً وإصابة 312 آخرين من جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع، خلال الساعات الـ 24 الماضية. 

وأفاد مدير الطوارئ في مستشفى شهداء الأقصى، خليل الدقران، للميادين، بـ"وصول 45 شهيداً اليوم إلى المستشفى، بينهم أطفال وأجنّة ونساء حوامل". 

وأمس الخميس، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة غزّة، أشرف القدرة، إن الاحتلال ارتكب في قطاع غزة 20 مجزرة، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

اقرأ أيضاً: مسؤولة أممية: ما تفعله "إسرائيل" ضد الفلسطينيين وحشية القرن الحالي

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك