حكمتيار للميادين: نحن هنا لإيجاد حلّ للأزمة في أفغانستان.. ولا نريد الحرب

زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني، قلب الدين حكمتيار، يقول للميادين "إننا قرّرنا أن نكون مع الشعب ومع احترام المواطن"، ويضيف أن "الحكومة لم تكن قادرة على التحرّك، ولا على الدخول في حرب".

  • زعيم الحزب الإسلامي للشعب الأفغاني قلب الدين حكمتيار
    زعيم "الحزب الإسلامي" في أفغانستان قلب الدين حكمتيار

قال زعيم "الحزب الإسلامي" الأفغاني، قلب الدين حكمتيار، اليوم الإثنين، في حديثٍ له إلى الميادين، إن "الحكومة لم تكن قادرة على التحرك، ولا على الدخول في حرب"، مضيفاً "نحن هنا لإيجاد حلّ للأزمة في أفغانستان، ولا نريد الحرب.. الناس لا يريدون الحرب".

وأضاف حكمتيار، متوجّهاً إلى الشعب الأفغاني، "نحن، كما وعدناكم، سنكون معكم، وهذا وقت عصيب على أفغانستان، لكننا معكم. نحن مع أفغانستان".

وأشار إلى أن "هذه الحالة تجعل الحياة في أفغانستان صعبة"، لافتاً إلى أنه "تمّ إعلان أفغانستان إمارة إسلامية، لكننا حصلنا على تعهّدات من طالبان، مفادها أنها لن تؤذيَ أحداً ولن تضرّ أحداً".

وتابع "عناصر طالبان دخلوا كابول، وهم يتحمّلون كل المسؤولية الآن".

وأكد حكمتيار للميادين "أننا قرّرنا أن نكون مع الشعب، مع الإسلام، مع احترام المواطن، وأن يكون هناك استقرار في كابول لكل الناس".

ورأى حكمتيار أن "هناك كثيرا من الأجهزة الأمنية لدول متعددة في أفغانستان، ونحن نأمل في ألاّ تفسد هذه الأجهزة في كابول، ولا أن تفسد في أوساط المواطنين، وألاّ تدمّر العاصمة، وألاّ تؤذي أحداً. وعلى المواطنين أن يحافظوا على ممتلكاتهم".

وأعلن الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي، يوم أمس، تشكيل مجلس لضمان نقل السلطة سلمياً، مشيراً إلى أن "المجلس يضمّ رئيس مجلس المصالحة عبد الله عبد الله وزعيم الحزب الإسلامي حكمتيار".

اخترنا لك