مسؤولان تابعان لسلطة هادي يدعوان إلى تشكيل تحالف إنقاذ وطني لوقف الحرب في اليمن

بعد مرور نحو 7 سنوات على الحرب على اليمن، رئيس مجلس الشورى اليمني، ونائب في حكومة هادي يدعوان في بيان إلى تشكيل تحالف إنقاذ وطني لوقف الحرب فوراً على اليمن.

  • الرئيس هادي مجتمعاً مع أعضاء من مجلس الشورى التابع لحكومته (أرشيف)
    الرئيس هادي مجتمعاً مع أعضاء من مجلس الشورى التابع لحكومته (أرشيف)

دعا رئيس مجلس الشورى اليمني أحمد بن دغر، ونائب رئيس مجلس النواب، عبد العزيز جباري، التابعان لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في بيان إلى "تشكيل تحالف إنقاذ وطني لوقف فوري للحرب في اليمن".

وأكد البيان أنّ "اليمن يتعرض لتدمير ممنهج ومقصود وممّول وسياسات تفكيكية"، مشدداً على أنّ "الخيار العسكري انتهى إلى طريق مسدود يكاد يعلن فشله". 

وأشار البيان أيضاً إلى أنّ "السياسات التي قادت المعركة مع أنصار الله قد ذهبت باليمن إلى أهداف مختلفة عن تلك التي أعلن عنها التحالف السعودي".

وفي حين دعا إلى "مصارحة اليمينين بحقائق الأمور "، اعتبر البيان أنّ "علاج الأزمة في البلاد يتوقف على اليمنيين".

البيان أشار إلى أنّ "حكومة هادي تنازلت كثيراً عن دورها القيادي للمعركة تدريجياً"، لافتاً إلى أنّ "قوات هادي تقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات بموارد مصادرة أو مجمدة".

دعوة مجلس الشورى تأتي بعد أن أكَّد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، خلال لقائه "هيئة رفع المظالم"، يوم الإثنين الماضي، أنّ "مأرب، في مديرياتها الـ14، عادت عملياً إلى حضن الوطن، "ولم يتبقَّ سوى أقل من مديريتين لتتحرر".

بدوره، قال وزير الخارجية في حكومة صنعاء، هشام شرف، للميادين، إنّ "التصعيد الحالي في عدد من الجبهات يأتي بسبب وصول التحالف السعودي إلى اقتناع بفشله في الضغط على صنعاء". 

اخترنا لك