"ديفينس نيوز": القوات الجوية الصينية تملك نحو 200 مقاتلة من الجيل الخامس

وفق مجلة "ناشونال إنترست"، فإن طائرة "J-20"، طائرة مقاتلة من الجيل الخامس، وعادةً ما تتم مقارنتها بـF 35 الأميركية.

  • مقاتلة شبحية من طراز
    مقاتلة شبحية من طراز "J-20"

تمتلك الصين ما لا يقل عن 200 مقاتلة شبحية من طراز "J-20"، وأكثر من 240 طائرة هجومية متعددة المهام من طراز "J-16" في الخدمة.

ووفق مجلة "ناشونال إنترست"، فإن طائرة "J-20"، طائرة مقاتلة من الجيل الخامس، مثل مقاتلات Lockheed F-22 Raptor وF-35 Lightning متعددة المهام.

وعادةً ما تتم مقارنتها بـF 35، لأن الـF 22 تعتبر طائرة استثنائية في قدراتها، كما أن القوات الأميركية أوقفت إنتاجها؛ لأنها باهظة التكلفة.

ونقل  موقع "ديفينس نيوز" عن أندرياس روبريخت الذي ألف العديد من الكتب عن صناعة الطيران العسكري في الصين والقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني، أنّه بناءً على أرقام البناء التي شوهدت على الطائرات في معرض الطيران في الصين، كانت هناك أربع دفعات إنتاج من "J-20" و11 دفعة من "J-16".

وأشار إلى أنّ مقاتلتين Chengdu J-20 في المعرض نقش عليهما "CB0369" و"CB0370" بأحرف صغيرة في مؤخرة الطائرة.

واستناداً إلى الأمثلة السابقة التي شوهدت في الأماكن العامة أو على الصور ومقاطع الفيديو التي أصدرتها الصين، يشير "CB03" إلى أنّ الطائرات كانت من مجموعة الإنتاج الرابعة، و"CB00" الأولى.

ويشير الرقمان الأخيران من رقم البناء إلى رقم التشغيل لتلك الدفعة المعينة، مع كون الطائرات في المعرض الجوي هي الطائرات رقم 69 و70 في مجموعة الإنتاج الرابعة من طائرات جي-20.

وأضاف أنّه بناءً على بحثه السابق، فإنّ "تقديره المتحفظ" هو أنّ مجموعات الإنتاج الثلاث السابقة من طائرات J-20 كانت تحتوي على 18 و46 و56 هيكلاً على الأقل. وإضافة 70 طائرة إلى الدفعة الرابعة وحوالى 18 منصة إنتاج منخفضة السعر سترفع إجمالي إنتاج J-20 إلى 208 طائرات.

وسمح وجود طائرات J-20 على شاشة ثابتة في العرض الجوي للمصورين بالحصول على صور بدقة أفضل للطائرة مما كان ممكناً في السابق. تمّ تشغيل الطائرات في المعرض، الذي يستمر من 8 إلى 13 تشرين الثاني/نوفمبر، بواسطة محركات WS-10C الأصلية وتتميز بحواف مسننة منخفضة يمكن ملاحظتها على فوهات الاحتراق.

وقال جاستن برونك، زميل أبحاث أول في القوة الجوية والتكنولوجيا في معهد رويال يونايتد للخدمات البحثية ومقره المملكة المتحدة، إنّ "اللقطات التفصيلية للسطح تُظهر مدى التقدم الذي أحرزته صناعة الطائرات الصينية".

وكشفت الصين في العرض الجوي الذي انطلق، الأربعاء، نسخةً جديدةً من طائراتها المسيّرة القتالية وهي "وينغ لونغ - 1 إي". وأصبحت الصين واحدة من الدول الرائدة في صناعة الطائرات دون طيار الـ"درونز"، خاصة تلك التي يتم استخدامها لأغراض قتالية.

اخترنا لك