رئيسي يستقبل غروسي: نتطلّع لمعاملة مهنية.. دون التأثر بقوى سياسية أخرى

بعد لقاء المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، مساعد الشؤون السياسية لمكتب الرئاسة الإيرانية يتحدث عن ارتياح غروسي للتوصل إلى "أجندة مشتركة" مع المنظمة الذرية الإيرانية.

  • غروسي أعرب عن ارتياحه للتوصل إلى
    غروسي أعرب عن ارتياحه للتوصل إلى "أجندة مشتركة" مع المنظمة الذرية الإيرانية (أ ف ب)

أعلنت الرئاسة الإيرانية أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي: "نتطلع أن تتعامل الوكالة الدولية بمهنية، وألا تتأثر بقوى سياسية أخرى".

كما أكد أن الولايات المتحدة "أول دولة انتهكت الاتفاق النووي، والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم رغم إلتزام إيران بذلك".

من جهته، أعلن مساعد الشؤون السياسية لمكتب الرئاسة الإيرانية، محمد جمشيدي، أنّ غروسي أعرب عن ارتياحه للتوصل إلى "أجندة مشتركة" مع المنظمة الذرية الإيرانية، بشأن التدابير اللازمة للتعاون بين الجانبين.

وأضاف المسؤول الإيراني على "تويتر"، أنّ الرئيس الإيراني أكد أمام غروسي أنّ التعاون بين إيران والوكالة الدولية "مسألة ذات اتجاهين".

كما أشار جمشيدي إلى أنّ علاقة التعاون بين إيران والوكالة الدولية "يمكن أن تستمر على أساس الحفاظ على استقلالية الوكالة، وحقوق الشعب الإيراني".

ونقلت وكالة"رويترز" عن تقرير للوكالة الدولية للطاقة، قوله إنّ "إيران قدمت تأكيدات رفيعة المستوى بأنها تعتزم التعاون مع الوكالة لحل قضايا الضمانات".

وفي وقت سابق اليوم، التقى غروسي برئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، وأجرى محادثات لليوم الثاني في إيران، وتحدث عن "آمال عظيمة" في التعاون مع إيران بشأن البرنامج النووي.

من جهته، قال إسلامي خلال مؤتمر صحافي في طهران: "هناك من يقوم بتوتير العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مضيفاً أنّ "زيارة غروسي لطهران رسالة واضحة بشأن العلاقات بين إيران والوكالة الدولية".

وتأتي الزيارة وسط مناقشات مع طهران بخصوص أصل جزيئات من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 83.7%، أي أقل بقليل من الـ 90% اللازمة لإنتاج قنبلة ذرية، والتي عُثر عليها في مصنع فوردو للتخصيب الواقع تحت الأرض على بعد 100 كيلو متر جنوبي العاصمة طهران.

اخترنا لك