رئيسي: الحكومة الأفغانية يجب أن تكون موسعة وشاملة

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي يدعو إلى اجتثاث كل ما من شأنه أن يساهم بتنامي الإرهاب في أفغانستان، ويبدي ارتياحه للرؤية المشتركة بين إيران وطاجيكستان تجاه أفغانستان.

  • الرئيس الإيراني في المؤتمر المشترك الذي عقده مع الرئيس الطاجيكي في دوشنبه (وسائل التواصل الاجتماعي).
    الرئيس الإيراني في المؤتمر المشترك الذي عقده مع الرئيس الطاجيكي في دوشنبه (وسائل التواصل الاجتماعي).

أكّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ضرورة أن تكون الحكومة الأفغانية موسّعة وشاملة وتعبّر عن كلّ القوميات والأطراف السياسية الفاعلة الموجودة في أفغانستان، معتبراً أن الحكومة المنبثقة عن قومية معينة أو مجموعة سياسية معينة لايمكنها حلّ مشاكل البلاد.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الطاجيكي، امام علي رحمان، في دوشنبه اليوم السبت، أبدى رئيسي ارتياحه للرؤية المشتركة بين إيران وطاجيكستان تجاه أفغانستان، موضحاً أن الطرفين يعتبران أن التدخّل الأجنبي هو سبب المآسي في هذا البلد، معتبراً أنه "لا بد من منع الأجانب من التدخّل في شؤون أفغانستان لأنهم لم ولن يحققوا لها الأمن والاستقرار".

كذلك اعتبر الرئيس الإيراني أن القضية الأفغانية يجب أن تحل من قبل الشعب الافغاني وتعاون دول الجوار والدول ذات العلاقة بهذه القضية، مشدداً على أن "تواجد الإرهابيين في افغانستان ليس خطراً على هذا البلد لوحده بل على كل المنطقة"، وقال إن "الأميركيين الذين أوجدوا داعش ودعموا أعماله الإرهابية في العراق وسوريا أرادوا لهذا التنظيم أن يستقر في أفغانستان".

ودعا إلى "اجتثاث كل ما من شأنه أن يساهم بتنامي الإرهاب في أفغانستان، مؤكّداً رفض إيران لأي تيار يمكن أن يساعد في وجود جماعات إرهابية في هذا البلد".

فصل جديد يتبلور في العلاقات بين إيران وطاجيكستان

وأكّد الرئيس رئيسي، على تطوير وتعميق العلاقات مع طاجيكستان الدولة الصديقة وذات اللغة المشتركة مع إيران، وقال أن "فصلاً جديداً يتبلور في العلاقات بين البلدين"، معرباً عن أمله في أن تكون زيارته لدوشنبه منعطفاً في علاقات التعاون بين البلدين.

كما أكّد رئيسي أن البلدين لديهما إمكانات كبيرة للتعاون، ومن الضروري استخدام جميع القدرات لتطوير العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

واعتبر أن مذكرات التعاون الموقعة خلال الزيارة بين إيران وطاجيكستان مؤشراً على رغبة البلدين في تطوير العلاقات، منوهاً في الوقت نفسه إلى أن الأهم من الاتفاقيات المكتوبة هو إرادة وقرار البلدين لتطوير العلاقات في مختلف المجالات.

وأعلنت الرئاسة الإيرانية قبل يومين، أن الرئيس الإيراني ​إبراهيم رئيسي​، غادر ​طهران​ إلى عاصمة طاجكستان، دوشنبه، في أول زيارة خارجية له كرئيس للبلاد. ويرافق رئيسي في زيارته عدد من الوزراء، منهم وزراء الخارجية و​الطاقة​ والأعمال و​السياحة​ والعدل.

وتأتي هذه الزيارة بدعوة من الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن، وسيقوم بإجراء جولة من المباحثات الثنائية مع كبار مسؤولي هذا البلد بشان التعاون الشامل بين طهران ودوشنبه، بالإضافة إلى حضوره قمة ​شنغهاي​ للتعاون التي ستعقد هناك.

 

اخترنا لك