رحيل سكرتير عبد الناصر بعد صراع مع المرض.. من هو سامي شرف؟

عن عمرٍ ناهز 93 عاماً، رحل سكرتير الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ، بعد فترة معاناة مع المرض استمرت لعدّة أشهر.

  • سامي شرف سكرتير ومدير مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
    سامي شرف سكرتير ومدير مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

توفي، اليوم الإثنين، سامي شرف، الوزير السابق لشؤون رئاسة الجمهورية في مصر، وسكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمعلومات، ومدير مكتبه لعدّة سنوات.

ورحل شرف، عن عمرٍ ناهز 93 عاماً،بمستشفى وادي النيل في العاصمة المصرية القاهرة، بعد فترة معاناة مع المرض استمرّت لعدّة أشهر.

الراحل هو أحد مؤسسي المخابرات العامة المصرية وسكرتير الرئيس عبد الناصر الشخصي للمعلومات.

من هو سامي شرف؟

ولد سامي شرف في حي مصر الجديدة بالقاهرة في عام 1929، وهو المولود الرابع والذكر الثالث من بين ستة أطفال لعائلة مصرية من الطبقة المتوسطة.

وكان شرف مقرباً لسنوات طويلة من الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر، إذ عمل مديراً لمكتب عبد الناصر المواجه لمنزله، وعُرف عنه الولاء التام لعبد الناصر، الذي وضع فيه ثقته الكاملة.

والده الدكتور محمد عبد العزيز شرف من مواليد محافظة بني سويف (1889 – 1953)، وكان طبيباً حاصلاً على شهادة الدكتوراه في الجراحة العامة من جامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة، وعمل مفتشاً بوزارة الصحة في عدد من محافظات مصر من بينها محافظة بني سويف.

تلقى الراحل تعليمه الابتدائي والثانوي في القاهرة، ثمّ التحق بالكلية الحربية عام 1946، وتخرّج منها في شباط/فبراير عام 1949، وتم ّتعيينه في سلاح المدفعية برتبة ملازم. بعد قيام ثورة 23 تمّوز/يوليو 1952 بأيام التحق بجهاز المخابرات الحربية.

وعندما سافر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر للمشاركة في مؤتمر باندونج، استدعاه وكلفه بإنشاء سكرتارية الرئيس للمعلومات، وعينه سكرتيراً خاصاً للرئيس للمعلومات.

استمر شرف في هذا العمل، وحصل على درجة مدير عام ثمّ وكيل ثمّ نائب وزير، فوزير لشؤون رئاسة الجمهورية المصرية. وقبل وفاة جمال عبد الناصر، تمّ تعيينه وزيراً للدولة ثمّ وزيراً لشؤون رئاسة الجمهورية في شهر أبريل عام 1970.

طلب سامي شرف من الرئيس السادات لثلاث مرّات، بعد رحيل عبد الناصر، أن يتقاعد، لكنّ السادات رفض.

وظل شرف حتى أحداث 13 أيّار/مايو 1971، التي تمّ فيها اعتقاله وسجنه، وبقي في السجن حتى حزيران/يونيو 1980، ثم تمّ نقله إلى سجن القصر العيني حتى 15 مايو 1981، حيث أفرج عنه هو وزملاؤه بدون أوامر أو إجراءات قضائية.

شرف كان يوصف بمدير مخابرات الرئاسة 

ووصفه مؤرخون، بأنّه يعتبر أشبه بمدير مخابرات الرئاسة في زمن عبد الناصر، وأنّه كان يحظى بنفوذ كبير خلال سنوات زعامته.

وعقب خروج سامي شرف من السجن، أصدر مذكراته السياسية بعنوان "سنوات وأيام مع عبد الناصر"، وتضمنت نقداً لاذعاً لسياسات السادات وحقبته.

وسيتم تشييع جنازة شرف، غداً الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة.

وكانت شبكة الميادين قد عملت على توثيق شهادة سامي شرف، ضمن وثائقي الميادين "جمال عبد الناصر - زيارة جديدة"، حيث أضاف الراحل لجهود الميادين التوثيقية للتاريخ إضافة نوعية، وهو الشخصية التي عملت عن قرب مع الزعيم عبد الناصر، وضمن إدارته.

  • وثائقي الميادين | جمال عبد الناصر - زيارة جديدة الجزء الاول "حسين خليل سلطان

اخترنا لك