رسالة ترهيب من مجلس الشيوخ الأميركي إلى "الجنائية الدولية".. ماذا تضمنت؟

مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي يبعثون رسالة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تحذره من إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين إسرائيليين.

  • رسالة ترهيب من مجلس الشيوخ الأميركي لـ
    المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان (رويترز)

أرسلت مجموعة من الأعضاء الجمهوريين المؤثّرين في مجلس الشيوخ الأميركي رسالةً إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، تحذره من إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين إسرائيليين آخرين، وتهدده بـ"عقوبات صارمة" إذا فعل ذلك.

وفي رسالة مقتضبة من صفحة واحدة، وقّعها 12 عضواً في مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري، تم إبلاغ خان أنّ أي محاولة من المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين على جرائمهم في غزة سيتم تفسيرها "ليس فقط على أنها تهديد لسيادة إسرائيل، بل لسيادة الولايات المتحدة أيضاً".

وقال أعضاء مجلس الشيوخ لخان: "استهدِف إسرائيل وسنستهدفك"، مضيفين: "سنعاقب موظفيك وشركاءك، ونمنعك أنت وعائلتك من دخول الولايات المتحدة".

وختم الأعضاء الجمهوريون الرسالة بالقول: "لقد تمّ تحذيرك".

وقبل أيام، عقد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي اجتماعاً افتراضياً بكبار المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، من أجل التعبير عن قلقهم من احتمال إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيليين بشأن الحرب في غزة، وفق 3 مصادر كانت حاضرة في الاجتماع، أو أُطلعت على الأمر، بحسب موقع "أكسيوس" الأميركي.

وأثيرت مسألة مذكرات الاعتقال المحتملة، التي أصدرتها المحكمة خلال مكالمة هاتفية بين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن، أواخر الشهر الفائت، بحيث طلب نتنياهو المساعدة من بايدن، بحسب ما أفاد الموقع في وقتٍ سابق.

وألمح الموقع إلى ما قاله مسؤولون إسرائيليون، ومفاده أنّ نتنياهو، الذي يشعر بتوتر شديد بشأن مذكرات الاعتقال المحتملة، تحدّث إلى عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين، وطلب إليهم الضغط على المدعي العام للجنائية الدولية من أجل عدم المضي قدماً في إصدار مذكرات الاعتقال. 

وفي دلالة على حجم الخشية في "إسرائيل" من تداعيات قرار المحكمة، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، قبل أيام، أنّ "هذا الحدث هزّ عالم نتنياهو"، إلى درجة أنّ أحد الأشخاص الذين يعملون معه وصفه بأنّه "مذعور".

اقرأ أيضاً: "إسرائيل" تهدّد بانهيار السلطة الفلسطينية إذا أصدرت "الجنائية الدولية" مذكرات اعتقال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك