روسيا: قلقون إزاء إشارات "إسرائيل" المتصاعدة لمهاجمة إيران

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يحذّر "إسرائيل" من تداعيات ضربة انتقامية محتملة ضد إيران تشمل المنشآت النووية، والأمين العام لوزارة الخارجية والمغتربين في لبنان يدعو طوكيو لموقف حاسم للجم الاندفاعة الإسرائيلية.

  • نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف
     نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (وكالات)

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، عن قلق روسيا إزاء إشارات التصعيد الإسرائيلية فيما يتعلق بضربة انتقامية محتملة ضد إيران، والتي يمكن أن تشمل المنشآت النووية الإيرانية.

وقال ريابكوف لوكالة "سبوتنيك" الروسية إنني قلق بشدة من أي تصعيد حالي بشأن العواقب الوخيمة التي ستجري فيما لو قامت "إسرائيل" بضرب المنشآت النووية الإيرانية، ينبغي أن تبقى المنشآت النووية خارج إطار أي صراع.

وأضاف ريابكوف أنّه في السابق "عبّرنا عن قلقنا من ضرب محطات الطاقة في روسيا ومنها زاباروجيا، وكورسك من قبل الدول الغربية".

وتابع أنّ "المجتمع الدولي يجب أن يرفع صوته ويؤكد عدم جواز التفكير في مثل هذه السيناريوهات، أي ضرب محطات الطاقة النووية".

ويوم الثلاثاء الماضي، أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ البالستية في اتجاه أهداف إسرائيلية، في قصف صاروخي ضخم أطلقت عليه طهران اسم  عملية "الوعد الصادق 2"، رداً على اغتيال، الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في قوة القدس في حرس الثورة، اللواء عباس نيلفوروشان، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

يُذكر أنّ حرس الثورة الإسلامية في إيران أكد تحقيق الصواريخ التي أطلقها 90% من أهدافها، بينما أكدت مصادر في المقاومة الإسلامية في لبنان للميادين خروج قواعد "حتساريم" و"نيفاتيم" و"رامون" الإسرائيلية من الخدمة، بعد إصابتها بأضرار بالغة.

الشميطلي يزوّد سفير اليابان بعناصر الموقف اللبناني

والتقى الأمين العام لوزارة الخارجية اللبنانية، هاني الشميطلّي في مكتبه، سفير اليابان ماسايوكي ماغوشي، في إطار متابعة الوزارة للاتصالات الدبلوماسية الجارية إزاء استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان وبعد اجتماعه مع السفير الروسي إلكسندر روداكوف.

وأعرب ماغوشي عن دعم بلاده للبنان في هذه الظروف العصيبة التي يمرّ بها،إذ أرسلت الحكومة اليابانية كمياتٍ من المساعدات والمستلزمات الطبية والإغاثية، وهي في طريقها جوّاً إلى لبنان.

وزوّد الشميطلّي سفير اليابان بعناصر الموقف اللبناني، طالباً منه "نقلها الى طوكيو والسعي بما لها من وزن ضمن مجموعة الدول التي تنتمي إليها اليابان لاتخاذ موقف حاسم للجم الاندفاعة الإسرائيلية نحو استهداف البشر والحجر وانكشاف نواياها الساعية إلى محاولة إعادة احتلال أراض لبنانية في اعتداء فادح على سيادة البلاد وسلامة أراضيها وأمن شعبها".

كما طلب الشميطلّي من البعثات اللبنانية في الخارج بموجب تعميم زوّدها به، "استكمال اتصالاتها مع الجهات المختصة في دول اعتمادها لمواصلة تأمين الحصول على المساعدات الطبية والاغاثية"، وفقاً لآخر التحديثات التي وردته من وزارة الصحة العامة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حربها العدوانية على لبنان لليوم الحادي عشر على التوالي، وشنّت فجر اليوم الخميس، غارات مكثّفة على الضاحية الجنوبية وعلى العاصمة بيروت، في وقتٍ سجّل المزيد من الشهداء والجرحى والدمار من جرّاء العدوان المستمر.

اقرأ أيضاً: صور فضائية توثق تضرر قاعدة "نيفاتيم" الجوية الإسرائيلية نتيجة الصواريخ الإيرانية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك