روسيا تعرب للهند عن "قلق جِدّي" من النشاط الأميركي في آسيا والمحيط الهادئ

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يعرب للهند عن قلق روسيا الجِدّي من النشاط الأميركي في آسيا والمحيط الهادئ، ويناقش معها الرؤية المشتركة بشأن ضرورة قيام حكومة جديدة في أفغانستان تضم جميع القوى.

  • من الاجتماع بين وزراء الخارجية والدفاع الروس ونظرائهم الهنود
    من الاجتماع بين وزيري الخارجية والدفاع الروسيَّين ونظيريهما الهنديَّين ووفدي البلدين

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين، اليوم الاثنين، إن روسيا أعربت للهند، خلال مشاورات "2 + 2"، عن قلقها الشديد تجاه النشاطات الأميركية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف لافروف، عقب محادثات مع نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار، والمشاورات الروسية الهندية بين وزيري الدفاع والخارجية في كل من البلدين وفق صيغة "2 + 2"، أنه "تم خلال المشاورات حديث مفيد وهادف بشأن مجموعة متنوعة من المواضيع، لكن التركيز الرئيسي كان على الوضع في منطقتي آسيا والمحيط الهادئ".

ورأى أنه "تراكمت في السنوات الأخيرة عناصر عدم الاستقرار، والتي تهدّد بتقويض الهيكل العالمي والشامل للتعاون الذي نشأ هنا طوال عدة عقود بشأن رابطة أمم جنوبي شرقي آسيا (آسيان)، وأعربنا لأصدقائنا الهنود عن قلقنا البالغ من النشاط الذي تقوم به الولايات المتحدة هنا تحت شعار ما يسمى استراتيجيات المحيطين الهندي والهادئ، عن طريق إنشاء هياكل تحالف مغلَقة هنا".

وتابع لافروف القول إن "روسيا تشاهد محاولات أميركية تهدف إلى تقويض التعاون بين موسكو ونيودلهي بشأن منظومات أس - 400. وهي صفقة ليست رمزية فقط، بل تتمتع بأهمية عملية كبيرة جداً لضمان الإمكانات الدفاعية للهند. وحتى الآن، يسير كل شيء بحسب الخطة، ويجري تنفيذ الاتفاقات. ونرى محاولات من جانب الولايات المتحدة من أجل تقويض هذا التعاون، وإرغام الهند على شراء الأسلحة الأميركية، والتزام التصورات الأميركية بشأن كيفية تطوُّر هذه المنطقة".

وأشار لافروف إلى وجود رؤية مشتركة لدى روسيا والهند بشأن ضرورة قيام حكومة جديدة في أفغانستان تضم جميع القوى.

وغرّد حساب وزارة الخارجية الروسية عبر "تويتر"، قائلاً إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار إلى "الرؤية المشتركة بين روسيا والهند بشأن التطلع إلى نموذج عالمي جديد، ديمقراطي ومتعدد المراكز"، مضيفاً أن "روسيا والهند لديهما رؤى متطابقة أو متقاربة بالنسبة إلى أهم الشؤون العالمية المتعلقة بالأمن والسلام".

بدورها، غردت الخارجية الهندية، متحدثة عن التطلعات إلى اللقاء الهندي - الروسي، عبر قدوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة الـ21 السنوية، ولقائه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والمراجعة السريعة للعلاقات القوية والمتجددة بين البلدين، والتي تحولت إلى علاقة خاصة ومنيعة.

اخترنا لك